المرأة المسلمة

بالصور- تعرّفوا إلى باربي المحجبة… هل تشبه المرأة العربية؟

أطلقت شركة “ماتيل” الأميركية المتخصصة بصناعة دمية “باربي” الشهيرة، أول دمية محجبة. وجاءت هذه الخطوة تكريماً للاعبة الأميركية ابتهاج محمد وهي أول لاعبة محجبة تشارك في الألعاب الأولمبية وتحصل على ميدالية برونزية في لعبة المبارزة بالسيف للسيدات. وأثار إطلاق الدمية جدلاً كبيراً في أوساط متابعي وسائل التواصل الاجتماعي. ورأى بعضهم أن هذا يشكل تقديراً إيجابياً للنساء المحجبات. وانتقد آخرون هذه ... أكمل القراءة »

شروط حجاب المرأة المسلمة

حجاب المرأة المسلمة يجب أن يكون ساترا وحافظا لها، فقد شرعه الله تعالى لما في من آثار إيجابية على المرأة والمجتمع والحماية من الفتن، ومن المعروف أن الدين الإسلامي الحنيف هو دين الوسطية والاعتدال وقد ورد فيهِ الأحكام الشرعية التي لا يجوز تعديها أو التجاوز عنها، وقد أحاط القرآن الكريم المرأة بعناية خاصة للتيسير عليها والحفاظ عليها، وورد التفصيل في ... أكمل القراءة »

أيّتها المسلمة.. ماذا بعد الحجّ؟!

سؤال يطرح كل عام بعد موسم الحج… لماذا تحج كثير من النساء ثم إذا ما عادت إلى بلادها عادت وكأن شيئا لم يكن..!؟ هل هي فعلا مشكلة خاصة بتلك المرأة ومثيلاتها.. أم يا ترى هي ثقافة عامة ابتلي بها الرجال والنساء والمجتمع عموما في بلادنا..؟! الحقيقة.. أن الأمر أصبح صفة عامة تعدت المظاهر والأشكال الخارجية ووصلت إلى العقول والمفاهيم حتى ... أكمل القراءة »

لبنانية “محجبة” تفوز بعضوية مجلس أكبر بلدية في أستراليا.. من هي؟

نشرت قناة “العربية” خبراً مفاده أن لبنانية الاصل، وهي محجبة، فازت بعضوية مجلس أكبر بلدية بعدد السكان في أستراليا. وأشارت القناة في تقريرها الى ان “مفاجأة حدثت السبت الماضي بأستراليا المتعالية فيها أصوات الداعين لحظر الحجاب ومنع اللواتي يضعنه من الوصول إلى مناصب عامة، بفوز 4 مسلمين دفعة واحدة، بينهم أول محجبة، بعضوية مجلس أكبر بلدية بعدد السكان في أستراليا، ... أكمل القراءة »

حجّ النساء

د. عبد الفتاس إدريس* إن الله فرض الحج على المرأة المكلفة، فقال سبحانه: {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا}، وجاءت السنة مؤكدة لما بينته الآية من فرضيته على من استطاعته من النساء، وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السبيل في الحج فقال: (الزاد والراحلة)، فمن ملك زادا وراحلة أو نفقاتهما وجب عليه الحج، وقد ... أكمل القراءة »

تغريم مسلمة لارتدائها ‘البوركيني’ .. بتنظيف حمام السباحة!

المصدر : القبس أجبر منتجع سياحي بمدينة مارسيليا، جنوبي فرنسا، سيدة مسلمة على دفع تكاليف تنظيف حمام السباحة الخاص بالمنتجع، على خلفية قيامها بالسباحة فيه مرتدية “البوركيني” (زي سباحة مخصص للمحجبات). وذكرت منظمة “متحدون ضد الإسلاموفوبيا في فرنسا”، في بيان، أن الواقعة المناهضة للمسلمين في المنتج السياحي، بدأت حين طالب أحد العالمين في المكان جميع النزلاء بمغادرة حمام السباحة عندما ... أكمل القراءة »

تفعيلاً لأدوار مكاتب الإرشاد الأُسري: الدعوة النسائية بالقاهرة تنطلق فى مصليات السيدات بالمساجد الكبرى

إيمانا بدور المرأة في مكافحة الإرهاب، بادرت وزارة الأوقاف بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة بتفعيل أدوار مكاتب الإرشاد الأسري وتوسيع مفهومه ليشمل الإرشاد الديني بالمساجد الكبرى، وتعزيز دور المرأة في المنظومة الأسرية، وتسليحها بالعلم والثقافة وصحيح الدين لإعداد أجيال مستنيرة تنبذ التطرف وتتخذ الوسطية والعلم والحوار منهاجا للحياة. فلقد بدأت وزارة الأوقاف المصرية بالعمل الفعلي في مجال الدعوة النسوية بالتنسيق ... أكمل القراءة »

في ظل التصعيد المستمر في محيط القدس الشريف: ألف تحية للفلسطينيات العاملات على خدمة الوطن والدفاع عن المسجد المبارك

تستمر المرأة الفلسطينية في تعزيز دورها في مجال مقاومة الاحتلال وتبرهن للعالم بأجمعه أن هذا الجهد لا ينحصر في كونها أمًا لشهيد أو زوجة لأسير، وإنما تقف كالجبل الأشمّ على الأرض في إطار الانتفاضة المشتعلة ضد المحتل الصهيوني من خلال التظاهر أو المرابطة، وأحياناً يكون لها دور الاشتباك. ومؤخرا ومع تصاعد حدة الأحداث في القدس الشريف انتشرت على مواقع التواصل ... أكمل القراءة »

اتحاد مسلمات روسيا ودوره في تثقيف الشباب والفتيات

«يا مسلمات العالم اتحدْن»، رسالة تبعثها نائلة زيجانشينا، رئيسة اتحاد مسلمات روسيا، من الشاطئ الآخر في نصف الكرة الجليدي، لتضيء قنديل الإنسانية في قلوب نساء وأمهات المسلمين في أرجاء الأرض كافة، ناقلة لهن فلسفتها في العمل الخيري بأن «الذكاء هو القدرة على الفهم والتصور والتسامح من أجل السلام والناس»، مؤكدة أنه آن الأوان ليغني الحب في حديقتنا ونصبح على قلب ... أكمل القراءة »