أقلام دعويّة

ميسي يقود الأرجنتين إلى الدور الثاني

هذا ما حدث فعلاً: تحول ملعب «سان بطرسبرغ بارك» فجأةً إلى أشهر ملاعب كرة القدم في الأرجنتين. لم يكن سحراً ولا شعوذة، بل كان الأمر بفعل أبناء الأرجنتين الذين صرخوا وبكوا فرحاً بصغيرهم وكبيرهم. لا حاجة للسؤال عن السبب وراء ذلك. روخو سجل الهدف الذي جعل شمس الأرجنتين تشرق. نعم، الأرجنتين تُقصي نيجيريا وتقهر أيسلندا وتعبر إلى الدور الثاني. رفض ... أكمل القراءة »

“القطايف” أمير الحلوى الرمضانية في صيدا والمشطاح” الخبز المفضل

النشرة للحلويات مع ​مدينة صيدا​ حكاية لا تنتهي، وفي ​شهر رمضان​ تبلغ ذروتها، تتعدد وتتنوع بمختلف الاصناف والاشكال في هذا الشهير الفضيل، لترسم معادلة ثلاثية الابعاد بين الحلويات وصيدا ورمضان. تتجاوز حدود التحلية”، الى سند للصائم في “مخزون احتياطيّ” له أثناء صومه، اذ تعطيه طاقة اضافية تساعده على تحمل الجوع والعطش في نهار ​الصيام​ وخاصة في فصل الصيف. وقد تطورت ... أكمل القراءة »

بالدليل العلمي : انتظامك في صلاة الفجر يحميك من جلطات القلب

قال الدكتور حسام موافي، رائد الطب الباطني والحالات الحرجة: إن 80% من حالات جلطات الدم تحدث الساعة 8 صباحاً، وذلك بسبب ضيق الشرايين في هذا التوقيت، وهو ما يتطلب الاستيقاظ في وقت مبكر، طبقاً للأبحاث العلمية الحديثة. وأضاف، خلال لقاء سابق ببرنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع على قناة “dmc”، أن صلاة الفجر بانتظام تحسن عمليات الجسم، وتحمي من الإصابة بجلطات الدم، ... أكمل القراءة »

رجب الأصبّ،، عظّموا ما عظّم الله – بقلم الشيخ صهيب حبلي

أجمع العلماء على أن الله لم ينزل إلى الأرض أعظم واعظ ولا أكبر زاجر من ((المراقبة)). وقد تحدثنا في الأسبوع الماضي عن ضبط الجوارح وخاصة العين والفرج وما ابتلينا به من فتن عبر الوسائل الإلكترونية وما أكثر الخلافات الزوجية بسبب غياب الضوابط الشرعية والمراقبة واليوم نكمل بإذن الله ماتيسر ،، قال العلماء :لا تكن وليا لله في الظاهر وعدوا لله ... أكمل القراءة »

كيف زكّى اللّٰه رسوله في القرآن الكريم ؟                 

في العودة إلى أصل الوجود ، والتّفكّر في الهدف من الخلق ، نجد أنّنا خلقنا للسّعي نحو الكمال والسّمو بهذه الهيئة البرزخيّة ( الرّوح ) من عالم المادّة إلى العالم المرتجى فيه المقرّ الأزليّ ؛ أي بمعنى آخر ” الآخرة ” ، حيث تظهر كل الأشياء كينونتها الحقّ . وبطبيعة الحال ، هكذا هدف لن يستطيع الإنسان العاجز ذو العقل ... أكمل القراءة »

معرفة الإسلام

العميد المتقاعد بسام سعد     الانسان الذي ينوي معرفة الاسلام، لا يمكنه فهم هذا المعتقد لمجرد قراءة دراسة مختصرة او مقال صحفي عابر. ان من يظن ان بامكانه فقه المعتقد الاسلامي بظـرف ساعات قليلة واذا ما انكب على مراجع قيمة فهو واهم.ان غالبية المسلمين في العالم، وعددهم حوالى مليار ونصف المليار مؤمن، لا يفقهون خفايا ديانتهم، بل يتبعون مبادئها ... أكمل القراءة »

زلة لسان أهلكت إنسانا

في يومٍ من الأيام أثناء مرورِ أبي بكر الصدِّيق رضي الله عنه على درسٍ لحَبْرٍ مِن أحبارِ اليهود، وَجَدَ اليهودَ يصطفُّون حوله ويستمعون له، فقال له الصدِّيق: “اتَّقِ اللهَ وأَسْلِم، فوالله إنك لتعلَمُ أنَّ محمدًا رسولُ الله، قد جاءكم بالحقِّ مِن ربِّكم، تجدونه مكتوبًا عندكم في التوراة، فآمِنْ وَصَدِّق، وأَقْرِض اللهَ قرضًا حسنًا يدخلْك الجنةَ، ويضاعفْ لك الثواب”. فقال ذلك ... أكمل القراءة »

حقِّقوا التربية الصالحة

تكون البداية باختيار الزوجة الصالحة التي تنجب الأبناء وتربيتهم تربية حسنة وكذلك يكون اختيار الزوجة للزوج الصالح الذي سوف يكون قدوة صالحة لأبنائه وذلك لأن الابن سر أبيه كما أن القدوة هي أفضل أنواع وأساليب التربية قال تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا}. وبعد ذلك يأتي الأبناء ليدخلوا ... أكمل القراءة »

مع قرب انطلاق العام الدراسي الجديد الدعاة للمعلِّمين: أتقنوا العمل بإخلاص فأنتم تجهزون رجال الغد

المعلمون حماة الثغور ومربو الأجيال وعمار المدارس.. هم .. المستحقون للأجر وللشكر … ولذا كان لا بد من توجيه التحية إلى من ينفق من مشاعره وأحاسيسه قبل أن ينفق من أوقاته وينفق من دمه ونفسه أضعاف ما ينفق من تعليمه وتـوجيهاته خاصة ونحن في بداية العام الدراسي …. ولكن مع هذه التحية بعض التوصيات التي لازم علينا توجيهها إلى هؤلاء ... أكمل القراءة »

كيف “نُفبرك” أكذوبة إعجاز علمي قرآني؟

كتب عبد الفتاح خطاب في “سفير الشمال”: تغُصّ مواقع التواصل الإجتماعي والواتسآب “بخبريات” عن إعجاز علمي قرآني هنا، وإعجاز علمي نبوي هناك، ولأننا قوم على خصومة مع الآية “فتبيّنوا”، نقوم على الفور بالترويج بحماسة لهذه الأكاذيب والخُرافات دون أي تردد أو سؤال، أو أدنى بحث وتحقق!! حقيقة الأمر أن “فبركة” أكذوبة لا تحتاج إلى كثير عناء، وجُلّ ما تستلزمه هو ... أكمل القراءة »