أقلام دعويّة

كيف زكّى اللّٰه رسوله في القرآن الكريم ؟                 

في العودة إلى أصل الوجود ، والتّفكّر في الهدف من الخلق ، نجد أنّنا خلقنا للسّعي نحو الكمال والسّمو بهذه الهيئة البرزخيّة ( الرّوح ) من عالم المادّة إلى العالم المرتجى فيه المقرّ الأزليّ ؛ أي بمعنى آخر ” الآخرة ” ، حيث تظهر كل الأشياء كينونتها الحقّ . وبطبيعة الحال ، هكذا هدف لن يستطيع الإنسان العاجز ذو العقل ... أكمل القراءة »

معرفة الإسلام

العميد المتقاعد بسام سعد     الانسان الذي ينوي معرفة الاسلام، لا يمكنه فهم هذا المعتقد لمجرد قراءة دراسة مختصرة او مقال صحفي عابر. ان من يظن ان بامكانه فقه المعتقد الاسلامي بظـرف ساعات قليلة واذا ما انكب على مراجع قيمة فهو واهم.ان غالبية المسلمين في العالم، وعددهم حوالى مليار ونصف المليار مؤمن، لا يفقهون خفايا ديانتهم، بل يتبعون مبادئها ... أكمل القراءة »

زلة لسان أهلكت إنسانا

في يومٍ من الأيام أثناء مرورِ أبي بكر الصدِّيق رضي الله عنه على درسٍ لحَبْرٍ مِن أحبارِ اليهود، وَجَدَ اليهودَ يصطفُّون حوله ويستمعون له، فقال له الصدِّيق: “اتَّقِ اللهَ وأَسْلِم، فوالله إنك لتعلَمُ أنَّ محمدًا رسولُ الله، قد جاءكم بالحقِّ مِن ربِّكم، تجدونه مكتوبًا عندكم في التوراة، فآمِنْ وَصَدِّق، وأَقْرِض اللهَ قرضًا حسنًا يدخلْك الجنةَ، ويضاعفْ لك الثواب”. فقال ذلك ... أكمل القراءة »

حقِّقوا التربية الصالحة

تكون البداية باختيار الزوجة الصالحة التي تنجب الأبناء وتربيتهم تربية حسنة وكذلك يكون اختيار الزوجة للزوج الصالح الذي سوف يكون قدوة صالحة لأبنائه وذلك لأن الابن سر أبيه كما أن القدوة هي أفضل أنواع وأساليب التربية قال تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا}. وبعد ذلك يأتي الأبناء ليدخلوا ... أكمل القراءة »

مع قرب انطلاق العام الدراسي الجديد الدعاة للمعلِّمين: أتقنوا العمل بإخلاص فأنتم تجهزون رجال الغد

المعلمون حماة الثغور ومربو الأجيال وعمار المدارس.. هم .. المستحقون للأجر وللشكر … ولذا كان لا بد من توجيه التحية إلى من ينفق من مشاعره وأحاسيسه قبل أن ينفق من أوقاته وينفق من دمه ونفسه أضعاف ما ينفق من تعليمه وتـوجيهاته خاصة ونحن في بداية العام الدراسي …. ولكن مع هذه التحية بعض التوصيات التي لازم علينا توجيهها إلى هؤلاء ... أكمل القراءة »

كيف “نُفبرك” أكذوبة إعجاز علمي قرآني؟

كتب عبد الفتاح خطاب في “سفير الشمال”: تغُصّ مواقع التواصل الإجتماعي والواتسآب “بخبريات” عن إعجاز علمي قرآني هنا، وإعجاز علمي نبوي هناك، ولأننا قوم على خصومة مع الآية “فتبيّنوا”، نقوم على الفور بالترويج بحماسة لهذه الأكاذيب والخُرافات دون أي تردد أو سؤال، أو أدنى بحث وتحقق!! حقيقة الأمر أن “فبركة” أكذوبة لا تحتاج إلى كثير عناء، وجُلّ ما تستلزمه هو ... أكمل القراءة »

العلماء في يوم عرفة: وحّدوا قلوبكم أيها المسلمون كما توحّدت وقفتكم

قال الله عز وجل {ان عدّة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم} «سورة التوبة»، وورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم «ان اله يباهي بأهل السماء فيقول لهم انظروا إلى عبادي جاءوني شعثاً غبراً من كل فج عميق اشهدكم أني قد غفرت لهم». ويوم عرفة أحد الأيام العشرة المفضّلة، ... أكمل القراءة »

إنه عيد الأضحى… عرّفي أبناءك على معناه

بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الذي يقف فيه الحجّاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، يحلّ عيد الأضحى الذي يتميّز بعددٍ من الطقوس التي أهمها الأضحية وتوزيع جزء منها على الأقارب والفقراء، والخروج لصلاة العيد، وغيرها من عادات زيارة الأقارب وصلة الأرحام وتهنئة المسلمين بعضهم البعض بقدوم العيد.  وفي العيد تغمر الأطفال السعادة، وهم يرافقون أهلهم إلى السوق لاختيار الملابس، فتجدهم ... أكمل القراءة »

مدرسة المنافقين

دخل  إلى المساجد فتجدها عامرة بالمصلّين… الرُكّع  السجود،  وتنظر إلى وجوه الناس في الشوارع  والأسواق فترى الملتحين… قد عمرت مظاهر الإيمان محيّاهم. وترى نساء القوم قد لبسن  الحجاب وبعضهن أسدلن الخمار على وجوههن فينشرح الصدر بما تراه الأعين. إنّها مظاهر تدل على التديّن، وتطرح فرضية أنّ المجتمع بخير لأن مَنْ التزم بالدين وبأخلاق المتديّنين سلم الناس من لسانه ويده، ولكن الواقع غير ... أكمل القراءة »

رسالة إلى كل حاج

ماذا يمكن أن يكتب الإنسان في أيام هي كما قال عنها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: (ما من أيامٍ العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيامِ (يعني أيامَ العشر) قالوا : يا رسول الله ، ولا الجهادُ في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهادُ في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجعْ من ذلك ... أكمل القراءة »