أقلام وأفكار حرّة

دور الإعلام الفلسطيني في دعم أبناء شعبنا الفلسطيني بعد نقل السفارة للقدس ومحاولة تهويدها

لقد بات سلاح الإعلام من أهم الوسائل التي تغير مفاهيم وقيم وأفكار العالم وحتى في احتلال الدول، فقد أدركت دول العالم ذلك جيداً وخاصة في سياستها الاستعمارية والاقتصادية ضد غيرها من الدول ، وباتت وسائل الإعلام منابر لإدارة المعارك السياسية والاجتماعية والثقافية والعسكرية والنفسية..ونستطيع القول: إن المعركة اليوم بين الحق والباطل في الأرض هي معركة مدارة إعلامياً حتى وإن كانت ... أكمل القراءة »

جعجع أول الخاسرين… السعودية ثانيتهم

حاول النائب القواتي جورج عدوان، أمس تأطير خيار الورقة البيضاء، في انتخاب رئاسة المجلس النيابي، في خانة «المبدئية»، متحدّثاً في السياق ذاته عن محاولات لـ«عزل القوات». هي ليست المرّة الأولى التي يحاول فيها «الآخرون» عزل القوات، لكن، على الأقل خلال العام الأخير، لم يكن نبيه بري ولا حتى حزب الله، في خانة أولئك «الآخرين». قبل أشهر، وعطفاً على ما تردد ... أكمل القراءة »

عن الأسباب التي أنهت مشوار “أبو صالح” في وزارة الداخلية

دقائق قليلة فقط إنتظرها وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال ​نهاد المشنوق​، قبل أن يرد على قول رئيس الحكومة و​تيار المستقبل​ ​سعد الحريري​ “لقد إتخذنا قراراً بفصل النيابة عن الوزارة داخل التيار”. قرار الحريري عرف “أبو صالح” أن المقصود به، لا بل المستهدف الوحيد منه، هو نهاد المشنوق شخصياً، لأن سعد الحريري النائب سيكون رئيساً للحكومة، ولأن أكثرية الأسماء المتداولة ... أكمل القراءة »

مؤشرات إقتصادية إلى حروب عالمية

طارق ترشيشي – الجمهورية يجمع كثير من المتابعين على أنّ ما يجري على الساحتين الإقليمية والدولية سياسياً واقتصادياً ومالياً في ضوء الخروج الأميركي من الاتّفاق النووي الإيراني، يهدّد بحصول حروب عالمية، لأنّ الحروب التي حصلت سابقاً ومنها الحربان العالميّتان الأولى والثانية، كانت أسبابها إقتصادية بالدرجة الأولى. تُظهر ردة الفعل الأوروبية المعارِضة للخروج الأميركي من الاتّفاق النووي مدى تضرّر الدول الأوروبية ... أكمل القراءة »

تحالف لا تكتل بين ميقاتي وفرنجية

استمرت الاتصالات بين القوى السياسية لعقد التحالفات وتشكيل الكتل النيابية عشية جلسة مجلس النواب غدا التي يجري خلالها انتخاب رئيس ونائب رئيس واعضاء هيئة مكتب المجلس امين السر والمفوضين، وكذلك عشية الاستشارات النيابية الملزمة التي يفترض ان يجريها رئيس الجمهورية ميشال عون منتصف الاسبوع المقبل لتسمية رئيس مكلف تشكيل الحكومة. وبما ان الاستحقاقين يحتاجان الى مواقف واراء من كتل نيابية ... أكمل القراءة »

“ألغام” جديدة على خط العلاقة بين الحريري وجنبلاط!

حسين عاصي – النشرة لم يُحَلّ بعد “سوء التفاهم” الذي نشب بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” النائب وليد جنبلاط قبيل الانتخابات النيابية من بوابة تحالفهما في البقاع، وما سُمّي يومها بـ”الغدر” مع استبعاد النائب أنطوان سعد عن التركيبة النهائية للائحة، على الرغم من الوساطات والاتصالات المستمرّة على أكثر من خط بين الجانبين. وإذا كان “حياد” رئيس ... أكمل القراءة »

حزب الله” يحتسب للأسوأ… كيف سيتصرف؟

لم يتفاجأ «حزب الله» بالرزمة الجديدة من العقوبات الاميركية والخليجية التي شملت صفّه القيادي الاول، المتمثّل بأمينه العام السيد حسن نصرالله ونائبه الشيخ نعيم قاسم وعدد من أعضاء مجلس الشورى المعنيّ بصنع القرار. وعندما تبلّغ أحد القياديين المعنيين بالعقوبات نبأ تجميد أصوله و»تجفيف» ينابيعه المالية، لم يستطع أن يتمالك نفسه وأصابته نوبة من الضحك. كأنّ الامر بالنسبة اليه أقرب ما ... أكمل القراءة »

المواجهة على الساحة المسيحية.. من النيابة إلى الوزارة

ماهر الخطيب – النشرة على الرغم من أن الكثيرين كانوا يضعون المعارك الإنتخابية في الدوائر ذات الأغلبية المسيحيّة، لا سيما دائرة الشمال الثالثة، في سياق السباق إلى قصر بعبدا بعد إنتهاء ولاية الرئيس ميشال عون، بالرغم من أن ولاية المجلس النيابي من المفترض أن تنتهي قبل سنوات العهد الست، إلا أن المعارك لا تزال مستمرة، لا سيما بين “التيار الوطني ... أكمل القراءة »

سعد الحريري 2018: “انقلاب” أم “إعادة تموضع”؟!

مفاجئة لكثيرين أتت خطوات رئيس الحكومة سعد الحريري المتسارعة خلال الأيام الماضية، ليس فقط لكونها أتت تحت عنوان “المحاسبة” على “الخلل” الذي حصل في الانتخابات النيابية، قبل أن يجفّ حبر “إعلان النصر” فيها من الحريري شخصياً، ولكن قبل ذلك لكونها بدت في مكانٍ ما مبالَغاً بها، على اعتبار أنّ الجميع كان يدرك منذ لحظة إقرار قانون الانتخاب بأنه سيؤدي تلقائياً ... أكمل القراءة »

أرض الشوف ـ عاليه تهتز: وهّاب يخرق الانقسام التاريخي

كشفت الانتخابات النيابية في الشوف ـ عاليه، هشاشة المصالحة في جبل لبنان الجنوبي، في ظل خطابٍ متوتّر للتيار الوطني الحر ردّ عليه وليد جنبلاط بخطاب أعاد التذكير بانقسام 1958. وحده وئام وهّاب صنع المشهد، مزاحماً طلال أرسلان على المركز الثاني عند الدروز. أرقام وهاّب تكسر انقساماً عمودياً في الطائفة عمره أكثر من قرنين من الزمن لم تكد تصدر نتائج الانتخابات ... أكمل القراءة »