أقلام وأفكار حرّة

العلاقة بين بين حزب الله والفصائل الفلسطينية تعززت بعد قرار ترامب

لا صوت يعلو فوق صوت الرفض الفلسطيني في لبنان لاعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب نقل سفارة اميركا من تل ابيب الى القدس الشريف، وان القدس هي “عاصمة ابدية” للكيان العبري المعادي، هذا الاستنفار السياسي والشعبي للقوى والفصائل الفلسطينية وللشعب الفلسطيني داخل المخيمات وخارجها لاقاه لبنان بموقف رسمي رافض للقرار ومواقف حازمة تؤكد التمسك بالقدس وهويتها العربية والاسلامية والمسيحية وبتصد دبلوماسي ... أكمل القراءة »

من سوتشي إلى حميميم… مشهدية الانتصار ترتسم

  في وقت لا تزال تداعيات قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب تُرخي بظلالها على المشهد السياسي العالمي، وبينما لا تزال العواصم العربية والعالمية تنتفض شعبياً رفضاً للقرار الأميركي وتأكيداً على هوية القدس الفلسطينية، جاءت الزيارة التي قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى قاعدة حميميم واللقاء الذي جمعه بنظيره السوري الدكتور بشار الأسد، لتحمل ملامح المرحلة السياسية المقبلة بعد الانتصار ... أكمل القراءة »

مشهد عوكر يؤكد وجود شارع لبناني وفلسطيني لا ينتسب الى حزب الله وغير موال لايران

مشهد عوكر يؤكد وجود شارع لبناني وفلسطيني لا ينتسب الى حزب الله وغير موال لايران على وهج الهتافات التي انطلقت من الحناجر الغاضبة، على مقربة من السفارة الاميركية في عوكر، بدا مشهد المتظاهرين المنددين بالعدوان الاميركي على القدس … عاصمة فلسطين، وما يجري من غليان في الداخل الفلسطيني، من المؤشرات التي ستؤسس للدخول في مرحلة مواجهة التسخين الاميركي في المنطقة، ... أكمل القراءة »

السعودية فرملت تصعيدها… وحربها اقتصادية وديبلوماسية

لم تصدر اشارات سياسية من المملكة مؤخراً توحي بانها غير موافقة على التسوية السياسية، فالمواقف المعلنة وحتى المسربة من الرياض تحصل على نطاق ضيق منذ ازمة الاستقالة، فهل دخلت الرياض مرحلة التريث لبنانياً وتلبست الحالة السياسية ذاتها التي اعتمدها لبنان عندما فقد الاتصال برئيس حكومته في المملكة قبل شهر من اليوم ؟ وماذا هي فاعلة اليوم للخروج من المأزق اللبناني ... أكمل القراءة »

خلف كواليس إدلب: رأس الجولاني مطلوبٌ «قاعديّاً»

  بعيداً عن الأضواء، تواصل «الفتنة الجهاديّة» بين «هيئة تحرير الشام» والتنظيم الأم «القاعدة» الاستعار. ويبدو كلٌّ من الطرفين متربّصاً بالآخر ويده على الزناد، مع الحرص على ألا يكون صاحب الطلقة الأولى. وتفرض المعطيات الميدانيّة و«الشرعيّة» واقعاً صعباً بالنسبة إلى «القاعدة» يحول بينها وبين الجنوح السريع نحو التصعيد العسكري، فيما يبدو أن زعيم «الهيئة» في انتظار صفقةٍ ما تتيح له ... أكمل القراءة »

عزّ اليمن وذلّ آل سعود – بقلم العلامة الشيخ عفيف النابلسي

المقولة الرائجة المنسوبة إلى مؤسس المملكة السعودية الملك عبد العزيز آل سعود التي يقول فيها لأولاده في وصيته لهم: «عزّكم في ذلّ اليمن وذلّكم في عزّ اليمن»، وبمعزل عن صحة صدورها منه أو من غيره، تعكس حال آل سعود مع اليمن وشعبه، منذ ما يقرب من ثلاث سنوات وحتى اللحظة. هذا المسار التدميري الوحشي واضحةٌ أهدافه، ناصعة مراميه بمنع اليمن ... أكمل القراءة »

هكذا نجح السنيورة بعدم ضمّه للائحة المغضوب على أمرهم

  بإستثناء تصريحه الوحيد الداعي الى إجراء إستشارات نيابية ملزمة والذي جاء بعد ساعات قليلة على إستقالة ​سعد الحريري​ الملتبسة من الرياض، يجمع العارفون بكواليس البيت “المستقبلي” الداخلي أن رئيس الكتلة النيابية الزرقاء ​فؤاد السنيورة​ عرف هذه المرة وعلى عكس المرات السابقة، كيف يقف الى جانب الحريري في أزمته، الأمر الذي لم يدفع رئيس الحكومة الى ضمّه الى خانة المغضوب ... أكمل القراءة »

ألا تستحق قضية الشيخ عيسى قاسم عناية أممية؟

بقلم الشيخ توفيق حسن علوية احداث البحرين يندى لها جبين البشرية جمعاء ، فهي احداث مشحونة ومجبولة بكل انواع الجريمة واصناف الوحشية ( قتل ذريع ، وجراح نازفة ، وغياهب سجون ممتلئة ، وتجويع ، وحرمان ، وانتهاك حرمات ، وسحب جنسيات ، ونفي وتغريب ، وطرد من وظائف ،  وسلب حقوق ، وتجنيس للاجانب ، ومنع للصلاة والمساجد ، ... أكمل القراءة »

هل قرر الجولاني إجهاض مشروع “القاعدة” الجديد؟

يبدو أن المواجهة بين زعيم هيئة “تحرير الشام” ​أبو محمد الجولاني​ وقيادة تنظيم “القاعدة”، المتمثلة ب​أيمن الظواهري​، دخلت مرحلة جديدة، على ضوء التطورات التي تسيطر على الساحة السورية، لا سيما بعد التنسيق المعلن بين الهيئة والجانب التركي بعد الإعلان عن إقامة منطقة خفض تصعيد في ادلب. في شهر نيسان، عمد الظواهري إلى إعادة عقارب الساعة إلى الوراء فيما يتعلق بالعلاقة ... أكمل القراءة »

“القاعدة” تبايع حمزة بن لادن.. توحيد المجموعات الإرهابية وتنفيذ عمليات أمنية غير مسبوقة

  أنجز تنظيم “القاعدة” إعادة تشكيل هيكليته الإدارية التي تتمحور حول 3 أذرع: ​الجهاد​ي، السياسي والشرعي. وكشفت مصادر مطلعة عن أنّه سيتم الإعلان قريباً عن تسلّم حمزة بن لادن (نجل مؤسِّس تنظيم “القاعدة” أسامة بن لادن) لقيادة التنظيم، على رأس الذراع الجهادي، نظراً إلى الخبرة القتالية والعسكرية التي جرى تدريبه عليها، وبعدما أنجز تأهيله لغوياً وفقهياً، بحيث يكون صورة شبيهة ... أكمل القراءة »