إقتصاد وأعمال

“اتفاق تاريخي” بين أوروبا واليابان لمواجهة ترامب

يصل قادة الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، إلى طوكيو حيث سيوقعون اتفاق تبادل حر وصف بأنه “تاريخي” سيكون بمثابة بادرة بمواجهة الحمائية التي ينتهجها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب. ويأتي رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، ورئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، إلى اليابان قادمين من الصين، حيث شاركا في القمة الأوروبية الصينية العشرين بالهدف ذاته وهو ضبط الصفوف في مواجهة ترامب. وأعلن يونكر ... أكمل القراءة »

هل تنجح وزارة الإقتصاد في كبح جماح أصحاب المولدات الكهربائيّة؟

تشكو ساميا (إسم مستعار) من إرتفاع تسعيرة اشتراك المولد الكهربائي فبعد أن كانت تدفع 240 ألف ليرة ثمن العشرة أمبير اضطرّت اليوم ومع ارتفاع الفاتورة الى تخفيض اشتراكها الى خمسة أمبير ولكن بالمبلغ نفسه الذي كانت تدفعه سابقاً. معاناة ساميا تشبه معاناة الكثير من المواطنين الذين باتت قضية “الاشتراك” تشكّل عبئاً كبيراً يثقل كاهلهم. أمام هذا الواقع وأمام شكوى الناس ... أكمل القراءة »

زعيتر يبحث مع الجانب السوري إعادة التصدير عبر معبر نصيب

ركّز وزير ​الزراعة​ في حكومة تصريف الأعمال ​غازي زعيتر​، على أنّ “فتح ​معبر نصيب​ الحدودي مع ​الأردن​، أمام انتقال البضائع يحتاج إلى مزيد من الترتيبات والإجراءات الّتي يفترض أن يقوم بها الجانب السوري من أمور إدارية وإجرائية وأمنية”. وأوضح في حديث صحافي، “أنّني على اتصال بالجانب السوري وربما أقوم بزيارة رسمية إلى دمشق، للبحث مع المسؤولين السوريين في الترتيبات والإجراءات ... أكمل القراءة »

وزارة الاقتصاد تذكّر اصحاب المولدات بإلزامية تركيب العدادات

أصدر وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال رائد خوري بلاغا حمل رقم 4/1/ أ ت تاريخ 12 تموز 2018 قضى بالزامية تركيب عدادات لدى المشتركين بالمولدات ومراقبة التسعيرة التوجيهية لمولدات الكهرباء الخاصة. وجاء في نص البلاغ الآتي: “عطفا على قراري وزارة الاقتصاد والتجارة رقم 135/1/أ.ت تاريخ 28/7/2017 ورقم 100/1/أ.ت تاريخ 6/6/2018 المتعلقين بالية تصريح أصحاب المولدات الكهربائية الخاصة لدى ... أكمل القراءة »

جمعية المصارف طلبت امهالها لدرس اقتراح إحياء القروض السكنية

ذكرت “الاخبار” ان الاجتماع الذي عقد أمس بين رئيس ​جمعية المصارف​ ​جوزف طربيه​ ووزير الشؤون الاجتماعية ​بيار بو عاصي​ ورئيس مجلس إدارة ​المؤسسة العامة للإسكان​ ​روني لحود​ لدرس موضوع إحياء ​القروض السكنية​ المدعومة لم يتوصل إلى نتائج حاسمة إذ طلبت الجمعية إمهالها من أجل درس اقتراح مؤسسة الإسكان القاضي بدعم محفظة قروض سكنية تبلغ قيمتها ١٠٠٠ مليار ليرة من خلال ... أكمل القراءة »

مافيا المولدات تفرض تسعيرتها على المواطنين

يبدو أن أصحاب المولدات الكهربائية الخاصة يحاولون استغلال المواطنين قدر المستطاع قبل انقضاء مهلة تركيب العدادات التي مدّدتها وزارة الاقتصاد الى تشرين الاول المقبل، والاستفادة من رفع اسعار الاشتراكات الشهرية الى الحدود القصوى. جاء ارتفاع أسعار المازوت في الاشهر الاخيرة ليزيد من أعباء ارتفاع ساعات التقنين الكهربائي خلال فصل الصيف، ويرفع معه أسعار الاشتراكات الشهرية في المولدات الكهربائية، والتي وصلت ... أكمل القراءة »

ارتفاع بعدد السياح الأوروبيين.. وحركة السياح الخليجيين محدودة

برز مع انطلاق الموسم السياحي في لبنان ارتفاع في عدد السياح الأوروبيين مقابل تراجع أعداد الخليجيين الذين يترقبون قرار دولهم برفع الحظر عن المجيء إلى لبنان والذي يبدو مرتبطا بعملية تشكيل الحكومة وقد انطلقت الشهر الماضي المهرجانات الثقافية والموسيقية في مختلف المناطق اللبنانية على أن تتكثف منتصف هذا الشهر، وهي تشكل عاملا أساسيا جاذبا للسياح الأوروبيين والأميركيين، علما بأن عدد ... أكمل القراءة »

لحود: نعمل على حلول لتأمين قروض سكنية

أكّد مدير عام ​​المؤسسة العامة للإسكان​​ ​روني لحود​، أنّ “المؤسسة العامة للإسكان لا تميّز بين أي مواطن، ونعمل على حل سريع للخروج من الازمة”. وأوضح في حديث إذاعي، “أنّنا نعمل على حلول لتأمين قروض سكنية، واليوم سيتقدّم مشروع قانون للمجلس النيابي من قبل “​تيار المستقبل​”، ونتمنّى أن يصدر هذا القانون لأنّه سيكون حلًّا مستدامًا”. أكمل القراءة »

مدير مؤسسة الإسكان طلب عدم قبول أي طلب قرض سكني جديد إعتباراً من يوم غد

توجه مدير عام ​المؤسسة العامة للإسكان​ ​روني لحود​ إلى المصلحة الإدارية والقانونية، قائلا: “ان المصارف تواجه صعوبة في الموافقة على جميع طلبات ​القروض السكنية​ المستوفاة كامل شروط بروتوكول التعاون الموقع بين المؤسسة و​جمعية مصارف لبنان​، ومنعاً للإحراج والتدخلات والوساطات، يطلب إليكم عدم قبول أي طلب قرض سكني جديد إعتباراً من نهار الإثنين الواقع فيه 09 تموز 2018 وحتى إشعار آخر”. أكمل القراءة »

لأول مرة في الـ2018 ..تراجع في أسعار الغذاء

تراجع مؤشر أسعار الغذاء عالميا في حزيرانلأول مرة خلال 2018، بنسبة 1.3 بالمئة على أساس شهري. وقالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو”، في بيان لها إن التراجع جاء نتيجة تأثير التوترات التجارية على الأسواق، حتى مع انخفاض توقعات الإنتاج العالمي. ويراقب مؤشر الفاو لأسعار الأغذية، متوسط أسعار التبادل التجاري في الأسواق العالمية لخمس مجموعات من السلع الغذائية الرئيسية، ... أكمل القراءة »