إقتصاد وأعمال

واشنطن تحضِّر لادراج ثلاثة بنوك لبنانية على لائحة الارهاب

تؤكد مصادر سياسية وازنة ان الحدث ليس في اعادة انتخاب الرئيس ​نبيه بري​ مجددا لرئاسة ​المجلس النيابي​ بل في عودة تدفق الدم الى شريان ​التسوية الرئاسية​ التي جاءت ب​ميشال عون​ الى ​قصر بعبدا​ وبسعد الحريري الى ​رئاسة الحكومة​. وبالتالي، يمكن تعميم سلاسة المشهد الانتخابي في ​مجلس النواب​ على عملية تشكيل الحكومة العتيدة بعد اعادة تكليف الحريري بهذه المهمة. وعلى ما ... أكمل القراءة »

بعد ارتفاعها 400 ليرة ..هكذا أصبحت اسعار المحروقات

ارتفع اليوم سعر صفيحة البنزين بنوعيه 95و98 أوكتان، وسعر صفيحة كل من المازوت الاحمر والديزل 400 ليرة لبنانية، وسعر قارورة الغاز 200 ليرة لبنانية. جاء ذلك في قرارات اصدرها وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار ابي خليل، حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل التالي: -بنزين 98 اوكتان 28800 ليرة ... أكمل القراءة »

مؤشرات إقتصادية إلى حروب عالمية

طارق ترشيشي – الجمهورية يجمع كثير من المتابعين على أنّ ما يجري على الساحتين الإقليمية والدولية سياسياً واقتصادياً ومالياً في ضوء الخروج الأميركي من الاتّفاق النووي الإيراني، يهدّد بحصول حروب عالمية، لأنّ الحروب التي حصلت سابقاً ومنها الحربان العالميّتان الأولى والثانية، كانت أسبابها إقتصادية بالدرجة الأولى. تُظهر ردة الفعل الأوروبية المعارِضة للخروج الأميركي من الاتّفاق النووي مدى تضرّر الدول الأوروبية ... أكمل القراءة »

سندات اليوروبوند اللبنانية تتعرض للضغوط

أشارت صحيفة “الجمهورية ” إلى أن هناك قلقٌ حيال الضغوطات التي قد تتسبّب بها تطوّرات مستجدة، على المالية العامة. إذ بعد إعلان الرئيس الأميركي الانسحابَ من النووي الايراني، تعرّضَت سندات اليوروبوند اللبنانية في الاسواق العالمية لضغوطٍ أدّت الى تراجعِ أسعارها بنِسبٍ لا يُستهان بها. ومن ثم جاءت مسألة ارتفاع أسعار الفوائد على الدولار عالمياً، والتي من شأنها ان تزيد منسوب ... أكمل القراءة »

ارتفاع اسعار المحروقات تزامنا مع ارتفاع النفط الاميركي

ارتفع اليوم سعر صفيحة البنزين بنوعيه 95و98 أوكتان وقارورة الغاز 300 ليرة لبنانية وسعر صفيحة كل من المازوت الاحمر والديزل 200 ليرة لبنانية. جاء ذلك في قرارات اصدرها وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل، حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل التالي : -بنزين 98 اوكتان 28400 ليرة لبنانية. -بنزين 95 اوكتان ... أكمل القراءة »

مصرف لبنان يشتري الوقت والسلطة تُبذِّره

لا تزال قضية التبادل (Swap) التي سينفذها مصرف لبنان مع وزارة المالية باستبدال سندات دين بقيمة اجمالية تبلغ 6 مليار دولار، موضع متابعة من الاوساط المالية لاستشفاف أهدافها، ومعرفة اذا ما كانت ستساعد في تحسين الوضع المالي للدولة. عندما يُقال ان اتفاق التبادل الذي تمّ بين وزارة المالية ومصرف لبنان، ليس هندسة مالية كما هي حال الهندسات التي جرت في ... أكمل القراءة »

وفرت الملايين… سوريا تستغني عن الزيوت الأمريكية وتصنعها محليا

تمكنت الشركة العامة لمصفاة حمص من خلال تصنيع بديل وطني لزيت الضواغط الأمريكي الصنع المستخدم في معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى ما وفر نحو 3 ملايين دولار كانت مطلوبة لتوفير المادة محليا لضمان سير العمل في المعمل. وأوضحت وزارة النفط والثروة المعدنية في بيان اليوم أن كوادر الشركة العامة لمصفاة حمص استطاعت إيجاد حل لمشكلة الزيت الأمريكي الصنع من تطبيق ... أكمل القراءة »

28 مليون دولار خسائر صافية للمصارف اللبنانيّة العاملة في سوريا في العام 2017

بيّنت النتائج المالية الأولية الصادرة عن سبعة مصارف سورية تابعة لمصارف لبنانية، أن الخسائر الصافية الإجمالية للمصارف السبعة بلغت 14,1 مليار ليرة سورية في العام 2017، مقارنة بأرباح صافية إجمالية بلغت 54,4 مليار ليرة سورية في 2016. وتعكس هذه الخسائر ارتفاعاً في سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأميركي في السوق الرسميّ، حيث بلغ سعر صرف الدولار 436 ليرة سورية ... أكمل القراءة »

السندات اللبنانية “تهوي” في توقيت حسّاس

ظهرت أولى تداعيات الانسحاب الاميركي من الاتفاق النووي الايراني، على الصعيد المحلي، في تراجع قيمة سندات لبنان الاجنبية (اليوروبوند) الى أدنى مستويات لها منذ أزمة استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري في تشرين الثاني الماضي. فيما أبرزت نتائج الانتخابات اللبنانية التي جرت يوم الأحد الماضي تنامي نفوذ إيران في المنطقة، عبر فوز حليفها، «الثنائي الشيعي» حركة أمل وحزب الله، بالغالبية النيابية، ... أكمل القراءة »

مصرف لبنان يبيع سندات دولية بملياري دولار في إطار مبادلة ديون

أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن البنك سيبيع سندات دولية بملياري دولار على مدى عام في إطار مبادلة ديون تقول الحكومة إنها ستعزز احتياطيات البنك المركزي وتقلص تكاليف خدمة الدين.   وأكد سلامة في رسالة إلكترونية لـ”رويترز” أن خطة لمبادلة ديون قيمتها 5.5 مليار إلى ستة مليارات دولار أعلنها وزير المالية علي حسن خليل نهاية آذار. وأوردت بلومبرغ نبأ ... أكمل القراءة »