إقتصاد وأعمال

هذه هي الخطوة الثانية بعد إقرار البند النفطي

  أشارَت مصادر «التيار الوطني الحر» الى انّ وزير الطاقة سيزار أبي خليل شرحَ بإسهاب خلال الجلسة تقييمَ العروض والتفاوض مع الشركات، مشيراً الى سبلِ تحسين شروط التفاوض في موضوع الاستكشاف والتنقيب، ما أدّى الى إقرار الترخيص للتنقيب عن النفط بلا ايّ اعتراض».   وقال ابي خليل لـ«الجمهورية»: «لبنان، عبر هذه الخطوة، بات في وضعٍ مختلف، إذ سينتقل من وضع ... أكمل القراءة »

رسمياً… لبنان دخل نادي الدول النفطية

  أقرّ مجلس الوزراء بند تلزيم البلوكين البحريين 4 و9 لتجمع شركات ENI- TOTAL -NOVATEK، ما يعني ذلك منح رخصتين لاستكشاف وإنتاج النفط في هذين البلوكين. وزير الطاقة سيزار أبي خليل علّق على قرار الحكومة عبر “تويتر” بالقول: “مبروك للبنانيين اقرار بند النفط ودخول لبنان نادي الدول النفطية. يشار الى أن اقرار بند النفط في مجلس الوزراء تزامن مع تصفيق ... أكمل القراءة »

الاعتقال ينخر في ثروة ​”وارن بافت​ العرب”

أشارت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية في تقرير بعنوان “الاعتقال ينخر في ثروة ​وارن بافت​ العرب”، في إشارة إلى تشبيه الملياردير السعودي ​الوليد بن طلال​ بوارن بافت أشهر مستثمري بورصة نيويورك المدرج في قوائم أغنى أغنياء العالم منذ عام 2008، إلى ان “الوليد بن طلال الذي أنقذ شركات “سيتي جروب” من ​الأزمة المالية​ التي ضربت ​الولايات المتحدة​، وهو ما دعم تشبيهه ... أكمل القراءة »

اليابان ستبدأ بإستخدام الـ”​بتكوين​” في دفع رواتب موظفيها

كشفت مجموعة الإنترنت اليابانية “جي إم أو” عن أنها ستسمح قريباً لموظفيها بتلقي جزء من رواتبهم بـ “​بتكوين​”. وتخطط الشركة لبدء طرح النظام في شباط 2018 داخلياً مع التوسع التدريجي عبر المجموعة بأكملها لتشمل أكثر من أربع آلاف موظف. وأكدت أنها ستسهم في تطوير العملات الافتراضية في العالم من خلال تعزيز الجهود المتعلقة بتلك العملات في جميع شركات المجموعة، وسيكون ... أكمل القراءة »

الحريري: هذه الحكومة ستتمكن من توقيع اول عقد للاستثمار في الغاز والنفط

اشار رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ الى انه يتطلع الى مصلحة لبنان، واي فريق سياسي يريد استقرار ومصلحة لبنان يلتزم بتطبيق ​سياسة النأي بالنفس​، ونحن للمرة الاولى اليوم لدينا قرار بالنأس بالنفس اخذته الحكومة بإجماع جميع الافرقاء، وانا اؤمن ان جميع الافرقاء مستعدون للعمل والالتزام بسياسة النأي بالنفس. واوضح ان بعض المسائل حصلت في الجنوب واتخذت شخصيا مع الرئيس ​ميشال عون​ ... أكمل القراءة »

حل ازمة المياومين في الكهرباء بانتظار تخّلي المسؤولين عن موقف النأي بالنفس

القضية اللافتة التي نجح المسؤولون في نأي النفس عنها هي قضية المياومين في ​كهرباء لبنان​ التي تنسحب فصولاً متواصلة منذ اعوام لتأخذ حدتها بعد العام 2012 تاريخ إدخال شركات مقدمي الخدمات الى قطاع التوزيع في الكهرباء.   واذ نام الاتحاد العمالي العام السابق على حقوق هؤلاء ومكث طيلة فترة توليه الشؤون النقابية والعمالية في موقع شاهد الزور المكتفي بإعتلاء المنابر ... أكمل القراءة »

المدراء العامُّون ناقشوا الظروف الصعبة التي يعيشها مستخدمو المؤسّسات العامة

عقد المدراء العامون في المؤسّسات العامة اجتماعاً قبل ظهر اليوم، الإثنين، استأنفوا فيه البحث في موضوع تطبيق القانون رقم 46/2017 الخاص بسلسلة الرتب والرواتب “الذي لم يطبق بعد بالنسبة إلى المستخدمين فيها أسوة بباقي موظفي القطاع العام”.   وقد ناقش المجتمعون، بحسب بيان، “الظروف الصعبة التي بات يعيشها مستخدمو المؤسّسات العامة والإرباكات التي يعانون منها نتيجة لعدم تقاضيهم الرواتب وفقاً ... أكمل القراءة »

لأول مرة.. عملة بتكوين تقفز فوق مستوى 15 ألف دولار

قفزت عملة بتكوين فوق مستوى 15 ألف دولار، للمرة الأولى على الإطلاق، أثناء التعاملات اليوم الخميس، بعد صعودها أكثر من 2000 دولار، أو أكثر من 10 في المئة، في أقل من 12 ساعة. وبحسب “رويترز”، تضاعفت قيمة بتكوين، العملة الرقمية الأكبر والأشهر في العالم، بأكثر من 15 مرة منذ بداية العام الحالي. وقفزت إلى 15316 دولارا في بورصة بتستامب التي ... أكمل القراءة »

مؤتمر مجموعة الدعم الدولي من أجلِ لبنان محطة مهمة لدعم الاقتصاد

  تتّجه الأنظار الى العاصمة الفرنسية حيث يُعقد اليوم مؤتمر «مجموعة الدعم الدولي من أجلِ لبنان» والذي يشارك فيه رئيس الحكومة سعد الحريري الذي وصَل الى باريس بعد ظهر أمس معتبراً أنّ هذا المؤتمر «سيشكّل محطّةً مهمّة لدعم الاقتصاد اللبناني وتعزيز صمودِه في مواجهة أزمة اللاجئين». أكمل القراءة »

تعاون نفطي سوري روسي

وقعت وزارة النفط والثروة المعدنية السورية، اليوم، مع شركة “روس جيولوجيا” مذكرة تعاون بناء على نتائج الاجتماعات ومباحثات اللجنة المشتركة السورية الروسية للتعاون الاقتصادي والفني التي أجريت في مدينة سوتشي والتي تتضمن التعاون في العديد من المشاريع المشتركة التي تتعلق بمجالات عمل وزارة النفط والثروة المعدنية . أشار وزير النفط السوري علي غانم إلى أهمية تنفيذ خارطة الطريق التي تضمنت ... أكمل القراءة »