فكر وثقافة

(( الرسالة )) يبعت من جديد

في ظل ما تعانيه الامة الاسلامية من تناحرات وتفجيرات وتكفير وارهاب وفتن ونعرات وحروب ودماء واشلاء ويتم وترمل وفقد ، وفي ظل الاجواء الفكرية المسمومة والافكار الضالة والمنحرفة وحملات التشويه التي يتعرض لها الفكر الاسلامي الاصيل ما احوجنا الى تقديم صورة معتدلة للاسلام بقالب فني مميز وهادف وغير ممل ، وهذا ما لا نجده الا في فيلم 📺 الرسالة 📺 ... أكمل القراءة »

بالفيديو- فيروز تغني للقدس مجدداً

عادت المطربة اللبنانية، فيروز، حيث طرحت ريما رحباني، ابنة فيروز، أغنية لوالدتها تحمل اسم “إلى متى يارب”. وتظهر فيروز في الأغنية وهي تؤدي كلماتها، وهي فكرة وإنتاج وإخراج ريما رحباني. يذكر أنه سبق لفيروز وأن غنت للقدس، من خلال أغنية “زهرة المدائن”، والتي سجلتها بعد هزيمة الجيوش العربية في حرب 5 يونيو/حزيران عام 1967. وآخر ألبومات فيروز الغنائية طرحته في ... أكمل القراءة »

كتاب جديد من «مؤسّسة الدراسات الفلسطينية»

صدر حديثاً عن «مؤسّسة الدراسات الفلسطينية» كتاب جديد عنوانه «تحوّلات المجتمع الفلسطيني منذ عام 1948: جدلية الفقدان وتحدّيات البقاء»، تأليف: مجدي المالكي مؤلّف ومحرّر رئيسيّ ، وحسن لدادوة مؤلّف ومحرّر مشارك . يسعى هذا الكتاب إلى تشخيص وتحليل التحوّلات البنيوية التي أصابت المجتمع الفلسطيني منذ نكبة 1948 من خلال تبيان السياق الاستعماري الذي يهدّد كيانية هذا المجتمع وهويته والأسس الموضوعية ... أكمل القراءة »

مجمع اللغة العربية يعقد مؤتمره السنوي 2 أبريل

يعقد مجمع اللغة العربية بالقاهرة مؤتمره الدولي السنوي للدورة المجمعية الرابعة والثمانين لعام 2018م، تحت عنوان “حماية اللغة العربية: التحديات، الوسائل، الأهداف”، ويبدأ يوم الاثنين 2 من شهر أبريل، ويستمر حتى يوم الإثنين 16 من الشهر نفسه. تعقد الجلسة الافتتاحية في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الإثنين 15 من شهر رجب الموافق 2 من شهر إبريل (نيسان) 2018م،وتجرى ... أكمل القراءة »

مسألة القدس ومأساة العنصرية في إسرائيل عدداً لـ”مجلة الدراسات الفلسطينية”

صدر العدد 114 من “مجلة الدراسات الفلسطينية” الذي يركّز على مسألة القدس، وخصوصاً بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب إعلانها، من جانبه، عاصمة “لإسرائيل”، ومن ثم تعجيل نقل السفارة الأميركية إلى أيار المقبل وقبل يوم من ذكرى نكبة 1948، وسط معلومات رددتها وسائل الإعلام عن احتمال حضور ترامب المراسم. في العدد أربع مداخلات عن القدس: يكتب شفيق المصري في مداخل ... أكمل القراءة »

من رحم المعاناة «التضحية والعطاء» تبصر النور

شعبان لـ«البناء»: جمعيتنا عابرة للمذاهب والمناطق… والعطاء هدفنا في ظلّ الأوضاع الصعبة على مختلف الصعد، لا سيما الصحية والتعليمية والإقتصادية، كان لا بدّ من خطوة تسهم في التخفيف من معاناة أبناء المجتمع، خصوصاً في ظلّ الأوضاع المعيشيية الصعبة التي يمرّ بها المواطن اللبناني، في الجبل والبقاع إلى الجنوب وبيروت وصولاً الى الشمال وعلى امتداد مساحة الوطن، هكذا تختصر نسرين شعبان ... أكمل القراءة »

بالصور- ندوة لجمعية نور اليقين بعنوان ” فلسطين ستبقين عنوان وحدتنا ومقاومتنا “

تضامناً مع فلسطين من النهر الی البحر وقلبها النابض القدس، أقامت جمعية نور اليقين الخيرة  ندوۃ تحت عنوان : فلسطين ستبقين عنوان وحدتنا ومقاومتنا بعد النشيدين اللبناني والفلسطيني إستهل رئيس تحرير موقع بيروت برس غسان جواد محاضرته بعنوان، فلسطين بين أطماع الاحتلال والواقع العربي وقد تحدث عن مخاطر القرار الأمريكي علی المنطقۃ عموما وقضيۃ فلسطين خصوصا، وسلط الضوء علی محاولات ... أكمل القراءة »

انجاز وزارة الثقافة.. إسترجاع ثلاث قطع أثرية مسروقة

  لأكثر من 15 عاماً، استمرت الحرب اللبنانية التي نقلت لبنان من زمن الإزدهار إلى مرحلة الدمار والاقتتال. لم تحصد هذه الحرب القتلى والجرحى والتفكك المجتمعي والمشاكل الاقتصادية فقط، بل كان للآثارات حصة من حجم الدمار الذي لحق بالوطن. على مدى أعوام الحرب تمعّن البعض في نهب الآثار في ظل غياب الدولة في حينها، وهيمنة بعض الميليشيات. فقد لبنان مئات ... أكمل القراءة »

تويني طالب بمنع عرض فيلم “بيروت” في لبنان

استهجن وزير الدولة لشؤون ​مكافحة الفساد​ ​نقولا تويني​ “فيلم “​بيروت​” للمخرج برات أندرسون”، معتبراً أنه “عمل عدائي لبيروت والبيارتة و​لبنان​، فلا شبه لمدينتنا فيه ولا مقاربة سليمة البتة”. واعتبر تويني، في تصريح له، أن “إظهار مدينتنا في هذا الشكل تشويه مقصود ومعلن لن نقبل به”، مطالباً وزير الثقافة ​غطاس خوري​ ورئيس المجلس البلدي ل​مدينة بيروت​ أيضاً بـ”دراسة إمكانية القيام بشكوى ... أكمل القراءة »

عصام العبد الله يترجّل عن صهوة الحياة

حين يرتحل الشاعر إلى حيث يتشكّل الضوء، تصبح القصيدة نبضه الحاضر لتخبر عنه بعد الغياب. والموت لا يتفوّق على اللغة، الشاعر لا يموت، إنما يسمو إلى حقول الغمام ليسكب مداده بين شرايين السماء. من يكتب للحبّ والأرض والفرح ويتقن نحت اللوحة الشعرية على إيقاع الزمن مُحال أن يغادر إطار الوجود من دون أن يترك على تراكم الأوراق عبق الحقول، حيث ... أكمل القراءة »