فكر وثقافة

معرض بيروت العربي الدولي للكتاب يختتم دورته الـ61 بسلسلة نشاطات

  إختتم معرض ​بيروت​ العربي الدولي للكتاب فعاليات دورته الـ61 بمجموعة نشاطات متنوعة ما بين الندوات وتوقيع كتب والأمسيات الشعرية والقراءات المترافقة مع ​الموسيقى​ والترانيم على العود. وكانت فعاليات المعرض على مدى اسبوعين تميزت بنكهة خاصة تضامنا مع ​القدس​ و​فلسطين​ عبر عنها بندوات وقراءات شعرية، كما توجت ببيان وقعه رئيس ​النادي الثقافي​ العربي فادي تميم ودور النشر الـ222 اللبنانية والعربية ... أكمل القراءة »

هكذا سيكون شكل دور السينما في السعودية

  نشرت صحيفة “الغارديان” تقريرا لمراسلها مارتن شولوف، يقول فيه إن السعودية سترفع الحظر عن دور السينما.   ويكشف شولوف عن أنه سيتم افتتاح أول دار عرض للسينما في آذار العام المقبل، ومن المتوقع أن يصل عددها إلى ألفي دار عرض بحلول عام 2030.   وتنقل الصحيفة عن وزير الثقافة عواد العواد، قوله في معرض إعلانه عن هذه الخطوة، إنها ... أكمل القراءة »

إبنة التسع سنوات لمعلمتها.. فلسطين هي التي تحد لبنان جنوباً

كشف والد إحدى الفتيات عن واقعة شديدة الخطورة وصادمة، شهدتها إحدى المدارس في لبنان، واضعاً إياها برسم وزير التربية مروان حمادة وكافة المعنيين. وعلى صفحته على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، كتب لؤي غندور، أنه فوجئ اليوم بما تعلّمته ابنته في الصف الرابع الابتدائي في مدرسة الليسه الفرنسية، بأن لبنان دولة تحدها جنوباً “اسرائيل”. وشرح غندور بإسهاب كيف أن طفلته “البالغة ... أكمل القراءة »

سلوى الأمين وقّعت «نشيد فوق الغمام»

وقّعت رئيسة ديوان أهل القلم الدكتورة سلوى الخليل الأمين، ديوانها الجديد «نشيد فوق الغمام»، وذلك عصر أمس الثلاثاء، في «دار النمر للفنّ والثقافة» ـ بيروت، بحضور رئيس مجلس النواب السابق حسين الحسيني، عضو الكتلة القومية في البرلمان النائب الدكتور مروان فارس، الوزيرين السابقين بشارة مرهج وجوزف الهاشم، مدير الإعلام في القصر الجمهوري رفيق شلالا، وشعراء ومثقّفين وإعلاميين وعدد من الأصدقاء. ... أكمل القراءة »

#نقابة_ المحررين هنأت جريدة الاتحاد بصدور عددها الأول

رحبت نقابة محرري الصحافة اللبنانية بـ”صدور صحيفة “الاتحاد”، مهئنةً اسرتها بـ”صدور العدد الاول منها”، متمنيةً لها “الاستمرار والتقدم، في ظل ادارتها التي اخذت على نفسها مشقة التحدي ضمن أوضاع صعبة تعصف بالصحافة الورقية”. وفي بيان لها، رأت النقابة ان “اصدار صحيفة “الاتحاد” يعكس الإيمان بهذه الصحافة وقدرتها على إثبات حضورها وقابليتها على الاستمرار”، مؤكدةً أن “​نقابة المحررين​ التي تشارك ناشر ... أكمل القراءة »

ملف شامل عن المخدرات في العدد الجديد من “شؤون جنوبية”

صدر العدد الجديد لمجلة “شؤون جنوبية” ويتضمن ملفا عن المخدرات في لبنان، “إنتاجيا وترويجا واستهلاكا”، ويسلط الضوء على المؤسسات العلاجية لضحايا الإدمان مع مقابلات وتحقيقات وشهادات حية تعرض لتجارب مختلفة ومتنوعة لمتعاطين، ومدمنين، اضافة الى تسليط الضوء على جهود مكتب مكافحة المخدرات في نطاق مهماته ومسؤولياته في هذه المسألة. وسيتناول العدد أيضا دور وزارات غائبة ومعطلة وعاجزة تعمل بالحد الادنى ... أكمل القراءة »

“المشهد من راس بيروت”: الحق في المدينة

تنطلق غداً أعمال ورشة العمل التي تنظمها “الجامعة الأميركية” في بيروت تحت عنوان “الحق في السكن، المشهد من راس بيروت” والتي تتواصل حتى 21 من الشهر الجاري. الورشة هي جزء من تظاهرة “أن ترسم بيروت من روايات مستأجريها” والتي تقيمها الجامعة بالتعاون مع مؤسسات معمارية وتخطيطية مختلفة. المشروع يهدف بشكل أساسي إلى فهم عمارة وتاريخ ومشاكل بيروت السكنية في ضوء ... أكمل القراءة »

سنجار بين الأسطورة والفاجعة!

دعد ديب صراخ السبايا في شنكال ما زال رنينه يصمّ الآذان، يعلو ويعلو معلناً فضيحة العالم المتحضّر في القرن الواحد والعشرين، كلعنة كابوسية تلاحق وجدان العصر الأبكم، لتجسّد ملحمة قهر بشرية مصاغة بدم ودموع عبر تقطّعات تاريخ طويل من الفزع والرعب والخوف، تعكسها المرآة الكاشفة لردود الفعل النفسية عند ضحايا شعب سنجار. سنجار المدينة الأقدم في التاريخ بعد دمشق، وريثة ... أكمل القراءة »

إطلاق الدورة السابعة عشرة لـ #”مهرجان بيروت الدولي للسينما”

  أقيم يوم أمس الأربعاء في وسط بيروت مؤتمر صحافي لإطلاق الدورة السابعة عشرة لمهرجان بيروت الدولي للسينما التي تنطلق في الرابع من تشرين الأول المقبل وتستمر إلى الثاني عشر منه. وتتميز هذه الدورة بحضور عدد كبير من الوجوه السينمائية البارزة، من مخرجين عالميين ومنتجين ومديري مهرجانات، احتفاءً بمرور عشرين عاماً على انطلاق المهرجان، وببرنامج غني يضم بعض أهم الأفلام ... أكمل القراءة »

عتبات الرواية: انزياحات عن التعيين باتجاه الترميز والإيحاء… التجربة السورية نموذجاً

د. نوال الحلح العنوان هو زبدة النصّ وخلاصته، الكلمة/ أو العبارة التي تكون في البدء، وتبقى في الذاكرة عند المنتهى، العنوان عبارة/عتبة توضع فوق الباب لتومئ إلى المجهول الكامن خلفه. وبسبب أهمية العنوان وخطورة الخلل فيه، فإن مسألة العنونة كانت، وما تزال، مسألة إشكالية عند المؤلف، يقول سليم بركات في كتابه «التعجيل في قروض النثر»: «العنوان مسألة غامضة. قد يصلح ... أكمل القراءة »