علوم وتكنولوجيا

“فورد” تصنع قطع السيارات من مخلفات البن

كل عام، تنتج ماكدونالدز أكثر من 30 مليون كيلو من القهوة، ويتم التخلص من مخلفات البن الناتجة عن عملية التحميص في مدافن النفايات، لكن شركة فورد بدأت تستخدم هذه المخلفات وتحولها إلى قطع غيار للسيارات. وتم إرسال ما يقرب من 140 مليون طن من النفايات الصلبة إلى مدافن النفايات في الولايات المتحدة في عام 2017، وعندما تصل إلى مكب النفايات، تسبب مشكلة كبيرة، وينتج ... أكمل القراءة »

وسادة ذكية تضبط النوم وتمنع الشخير

تسعى شركة 10 مايندز الأميركية إلى إنهاء مشكلة الشخير إلى الأبد من خلال وسادة ثورية تعمل على تعديل وضعية النوم. الوسادة المتحركة (Motion Pillow) التي تم عرضها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس، هي عبارة عن وسادة تستخدم تقنيات متعددة للمساعدة في تخفيف المشكلات التي تسهم في الشخير. وباستخدام “نظام مراقبة ضغط النوم”، يمكن لمستشعرات داخل الوسادة اكتشاف موضع رأس المستخدم، وهي ... أكمل القراءة »

الوضع الداكن في “واتساب”

أصبحت ميزة الوضع الدّاكن التي طال إنتظارها في “واتساب” جاهزة للإصدار، حيث تفيد التقارير أن بعض مستخدمي الإصدارات التجريبية من التطبيق لنظام “أندرويد” قد اختبروها بالفعل، وذلك بعد أن استمر تطبيق المراسلة المملوك لشركة “فيسبوك” بالتشويق لها منذ شهور، بالرغم من أنه لم يعلن بعد عن تاريخ إصدار الميزة أو حتى التعليق رسمياً عليها. وكشف موقع تتبع ميزات “واتساب” WABetaInfo ... أكمل القراءة »

“غوغل كروم” يضيف زرا في شريط الأدوات للتحكم بالصوت والفيديو

    كشفت “غوغل” عن إضافتها زرا جديدا لواجهة المتصفح للتحكم فيها، وبحسب التقرير فإنه سيكون هناك بجانب شريط العناوين زر جديد على شكل ثلاثة أسطر وعلامة موسيقية، بالضغط عليه يظهر لك كل الوسائط المتعددة من كافة التبويبات، بحيث يمكنك التحكم بها من مكان واحد كالتشغيل والإيقاف المؤقت والتالي والسابق، مع لمحة عن مضمون كل واحد مثل اسم الفيديو أو ... أكمل القراءة »

تويتر يخفف القيود على درجة وضوح الصور المسموح بنشرها

رفع موقع تويتر الحد الأقصى المسموح به لجودة الصور التي ينشرها المستخدمون على الموقع بما يتيح المحافظة على المزيد من تفاصيل الصور التي لم يكن مسموحا بها في الماضي بهدف تقليل حجم الصور وتسريع تصفح الموقع. وأشار موقع سي نت دوت كوم المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن التحديث الجديد في موقع تويتر يتيح للمستخدم تكبير الصور التي يشاهدها إذا ... أكمل القراءة »

لولو ونانا: ما مصير التوأم الصيني “المعدل وراثيا”؟

في أكتوبر/تشرين الأول عام 2018، أعلن العالم الصيني هيه جيانكوي عن نجاح تجربته في تعديل الحمض النووي لأجنة لإكسابهم مناعة من الإصابة بالفيروس المسبب لمرض المناعة المكتسب المعروف باسم الإيدز. وقال هي لوسائل الإعلام آنذلك إن التوأم “لولو ونانا” ولدتا بصحة جيدة، وإنه يعد ورقة بحثية لاستعراض تفاصيل التجربة والنتائج. لكن هذه الورقة لم تُنشر أبداً، بل اختفي هيه نفسه ... أكمل القراءة »

2020-1-1.. واتساب لن يعمل على هذه الهواتف

أعلنت شركة “واتساب” أن تطبيقها للتواصل الفوري سيودع ملايين الهواتف الذكية خلال الأيام القليلة المقبلة، وفق ما ذكرت صحيفة “ذا صن” البريطانية. وقال المصدر إن التطبيق الشهير، الذي يستخدمه أكثر من مليار مستخدم في مختلف أنحاء العالم، سيتوقف عن العمل في هواتف “ويندوز”، وهواتف أخرى تستخدم نظامي تشغيل أبل وأندرويد، وذلك ابتداء من 31 ديسمبر. وذكرت “واتساب” في بيان: “لن ... أكمل القراءة »

صناديق قمامة ذكية.. آخر صيحات التكنولوجيا

من أكثر المهام، التي تسبب إزعاجاً لأي من أفراد الأسرة أو من يساعدونهم، هي إفراغ كيس المكنسة الكهربائية من الأتربة والأوساخ، وكذلك مهمة نقل سلة القمامة إلى حيث تصل سيارة جمع القمامة. إذ يتعين على من يقوم بهذه المهمة، بحسب البلد الذي يعيش فيه، أن يشق طريقه إلى الخارج تحت المطر، أو الشمس، أو الصقيع، أو الثلج، ثم يسحب سلة ... أكمل القراءة »

تجميد البويضات: فرصة لممارسة الأمومة في عمر متقدم

كثرت التساؤلات حول عملية تجميد البويضات بعدما أفصحت شابة مصرية عبر صفحتها على موقع فيسبوك عن إجراء العملية منذ عامين. وتقول ريم مهنا إنها لجأت إلى ذلك حتى لا تكون مجبرة على الزواج من أي شخص بغرض الإنجاب. وإن هذه العملية تمنحها المزيد من الحرية للاستثمار في حياتها المهنية. وتتشابه العملية في إجراءاتها مع عملية التخصيب المجهري، لكن بدلا من ... أكمل القراءة »

هل يسبب الضوء الأزرق الصادر من الهواتف الذكية والكمبيوتر “عمًى جزئي”؟

يظهر ضوء أزرق يصدر عن الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، يسبب أضراراً على صحة الإنسان، لاسيما على العين، ولكن هل يسبب عمى جزئياً بحسب ما زعم البعض؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية. أضرار الضوء الأزرق الصادر من الهواتف الذكية وزارة الصحة السعودية نفت ما زعمه البعض بأن الضوء الأزرق الصادر من الهواتف الذكية والحواسيب يسبب العمى الجزئي، مؤكدة أنه ... أكمل القراءة »