معلومات طبيّة

لذاكرة أفضل.. 8 تمارين تستحق التجربة!

يعتبر النسيان سمة من سمات عصرنا الحاضر، ولم يعد مرتبطا فقط بتقدم العمر، وإنما تعدى هذا السبب ليطال الشباب أيضا، وذلك لأسباب كثيرة، بينها ضغوط الحياة ومتطلباتها المتزايدة. ولتجنب هذه المشكلة الشائعة، يجب تعزيز قدراتنا العقلية وحماية ذاكرتنا من خلال بعض تمارين التركيز والذاكرة لتعزيز صحة المخ، وإليكم فيما يلي 8 تمارين يمكن ممارستها بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج، ... أكمل القراءة »

كل ما تريد معرفته عن الميكروبيوتا.. هذه قصتها بأجسامنا

تستضيف أجسامنا تريليونات الكائنات الحية الدقيقة، التي يفوق عدد خلاياها خلايا الجسم نفسه. وتتكوَّن هذه من البكتيريا والفيروسات والأركيا والفطريات واليوكاريوت الدقيقة، وتُعرف مجتمعةً باسم “الميكروبيوتا”، في حين يُستخدم المصطلح “ميكروبيوم” لوصف الكائنات الحية الدقيقة، بالإضافة إلى عناصر المضيف المستمدة من مكوّنات البيئة التي تعيش فيها هذه الكائنات الحية الدقيقة. ويكتسب الميكروبيوم أهمية متزايدة نظراً للدور الذي تقوم به مكوّناته، ... أكمل القراءة »

فوائد الجوز ومضاره

يُعتبر الجوز من المكسرات أحادية البذرة والتي تمتاز بشكلها المستدير وصلابتها، وتنمو على شجرة الجوز التي تنتمي إلى فصيلة الجوزيات (بالإنجليزية: Juglandaceae)، ويعود أصلها لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وآسيا الوسطى، حيث تناولها الإنسان منذ آلاف السنين وشكّلت جزءاً من نظامه الغذائي، كما تتنوّع طبيعة إعداده وأشكال تقديمه، فقد يؤكل نيئاً كما هو كوجبةٍ خفيفة أو محمصاً، أومملحاً أو غير مملّح، ... أكمل القراءة »

كيف يتم هضم الطعام

يتكوّن الجهاز الهضميّ (بالإنجليزية: Digestive System) من القناة الهضمية، والكبد، والبنكرياس، والمرارة، وتحتوي القناة الهضمية على مجموعة من الأعضاء المجوّفة، والمتصلة معاً، والمتمثلة بالفم، والمريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة، والأمعاء الغليظة، والشرج، وفي الحقيقة تكمن أهمية هضم الطعام والشراب داخل الجهاز الهضميّ، في الحصول على العناصر الغذائية المختلفة من بروتينات، ودهون، وكربوهيدرات، وفيتامينات، ومعادن، ومياه، وفي الواقع يتم تحطيم هذه الأغذية ... أكمل القراءة »

مواد غذائية غنية بالبوتاسيوم تساعد على تخفيض ضغط الدم

ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بتناول المواد الغذائية الغنية بعنصر البوتاسيوم. ونشر الأطباء مقالا في مجلة “Express”، ينصحون فيه الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم باتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم، يساعد على تخفيض الضغط. ويشير الأطباء بصورة خاصة إلى أن البوتاسيوم يساعد على موازنة التأثير السلبي للملح في الجسم، وهو بهذا يخفض مستوى ضغط الدم. ووفقا ... أكمل القراءة »

زيت موجود في كل منزل قد يسبب أمراضا خطيرة

أظهرت نتائج دراسة أجراها علماء جامعة غرناطة، أن الاستهلاك المستمر لزيت عباد الشمس قد يكون سببا في تطور أمراض الكبد بما فيها التليف والسرطان. وتفيد مجلة “Journal of Nutritional Biochemistry” التي نشرت نتائج الدراسة بأن الباحثين درسوا وحللوا تأثير نوعين من الزيوت النباتية في صحة الجسم: زيت الزيتون وزيت عباد الشمس. وأظهر تحليل جينوم الكبد عند الحيوانات بعد مضي الفترة ... أكمل القراءة »

الوقاية من الجلطات

أعلنت منظمّة الصحة العالميّة أنَّ خمسة عشر مليوناً يُصابون سنوياً بالجرحة القلبيّة. خمسة ملايين يموتون، وخمسة ملايين يُصابون بالعجز. وما يقارب الخمسة عشر بالمئة من تلك الحالات هو نتيجة نزيف أمّا الباقي تَتَسَبَّبُ به جلطة (أو تَخَثُّر) أو يعود لإِنسِدادٍ وَريديّ. وأهمّ العوامل التي تُعَرِّض للجرحة القلبية هي: التَقَدُّم في السن (أو العُمر)، والضغط العالي، والسّكري، ونسبة كوليسترول عالية، والأمراض ... أكمل القراءة »

شوّهت نفسها بسبب البوتكس

أرادت سيدة بريطانية أن تحظى بشفاه كبيرة، فخضعت لعملية حقن خاطئة بالبوتوكس أتت بأسوأ نتائج ممكنة. وقالت راتشيل كنابيير، وهي سيدة من ليسيسترشاير، إنها “صرخت من الألم” بعد أن تلقت العلاج من قبل إحدى عاملات التجميل في منزل صديقها. ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن كنابيير، قولها إنها لدى عودتها إلى المنزل شعرت بتوعك، واستيقظت في وقت لاحق ... أكمل القراءة »

تحذير للآباء: احذروا “الكورن فليكس” في إفطار أطفالكم

تتجه السلطات الصحية البريطانية إلى تحذير الآباء من تقديم رقائق الذرة والشوكولاتة المحلاة لأطفالهم على الإفطار، حسبما ذكرت صحيفة “صن” المحلية. وبحسب المصدر، فإن التوجيهات المرتقبة لهيئات الصحة في بريطانيا، ستوصي الآباء بتفادي تحضير فطور أبنائهم من الرقائق التي تحظى بإعجاب معظم الأطفال، بالنظر إلى تبعاتها الصحية الخطيرة. وستوصي الإرشادات الجديدة لهيئة الصحة العامة بتقديم بدائل صحية، تحتوي نسبة أقل ... أكمل القراءة »

العلماء يبحثون عن طرق للوقاية من مرض خطير يهدِّد البشرية

دخل العلماء و​منظمة الصحة العالمية​ في حالة من الحيرة وهم يبحثون عن طرق للوقاية من مرض خطير، وُصف بأنه قد يدمّر الأرض اذا انتشر بين البشر. وأطللق على المرض رمز X، وهو شبيه بالإيبولا لكنه أخطر. فما الذي يختبئ بين أدغال القارة الأفريقية؟ إنه سر غامض يمكنه أن يدمّر الأرض في لحظات، هذا السر تَمثّل بهيئة مرض جديد أطلق عليه ... أكمل القراءة »