معلومات طبيّة

أبرزها الحماية من أمراض القلب.. 5 فوائد للشاي الأخضر

يقبل الكثيرون على شرب الشاي الأخضر، الذي يعد واحدا من أشهر المشروبات التي يتم استهلاكها في جميع أنحاء العالم منذ آلاف السنين. وانطلاقا من هذا الإقبال على تناوله، رصدت صحيفة “بيزنس إنسايدر” 5 فوائد للشاي الأخضر وهي كالتالي: يحسن صحة الدماغ يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين، الذي قد يساعد في منع ظهور ناقل كيميائي في الدماغ يسمى الأدينوزين، والذي يتحكم ... أكمل القراءة »

11 لقاحاً لكورونا في المرحلة الأخيرة… بين السّرعة والتّسرّع والآمال الحذرة!

تستحوذ تجارب اللقاحات على اهتمام الباحثين كما الناس الذين يعقدون آمالاً كبيرة للانتهاء من وباء #كورونا الذي أنهك العالم. تعليق أكثر من تجربة لقاح نتيجة ظهور مضاعفات على متطوعين شكّل خيبة عند المتابعين، وضغوطاً سياسية ومالية على شركات الأدوية التي تخوض سباقها العلمي للتوصل إلى اللقاح المنتظر. الكلّ يتابع عن كثب أنشطة تطوير لقاح لكورونا، وكما بات معروفاً، هناك حالياً ... أكمل القراءة »

يتسلل إلى الدماغ.. تلوث الهواء قد يصيبك بالزهايمر!

مع كل مشكلاته من حروب وأمراض وأوبئة وأزمات، وكأن العالم كان ينقصه جزيئات صغيرة تلوث الهواء، وتصل دماغ الشباب لترتبط بشكل وثيق بالتلف الجزيئي الذي يسبب مرض الزهايمر ومرض باركنسون. فقد أظهر دليل إحصائي جديد أن التعرض المستمر لتلوث الهواء يزيد من معدلات الإصابة بالانتكاسات العصبية، جاء ذلك في دراسة جديدة تأتي أهميتها من أنها تظهر آلية فيزيائية محتملة يتم ... أكمل القراءة »

نوع شائع من الخضار يقيك من السرطان!

تظهر الأبحاث أن الأطعمة التي نتناولها يمكن أن تكون بمثابة حصن ضد الأمراض المزمنة، خاصة السرطان. وقد يكون علاج السرطان بعيد المنال، ولكن الأدلة تظهر أنه يمكنك تقليل خطر الإصابة بالسرطان بشكل كبير في المقام الأول. وأظهرت النتائج وجود ارتباط قوي بين الأطعمة التي نتناولها وخطر الإصابة بالسرطان. وبينما لا يجب الاعتماد على عنصر واحد لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، تشير ... أكمل القراءة »

“كوفيد-19” يمكن أن ينتقل عبر الهواء.. و3 أمراض أخرى!

أعلنت “المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها” رسمياً أنّ فيروس كورونا المستجدّ يمكن أن ينتقل عبر الهواء، في موقف ينسجم مع آراء علماء كثر يطالبون منذ أشهر بأخذ هذا الاحتمال بجديّة أكبر. وحدّثت “المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها” توصياتها الصحية المنشورة على موقعها الإلكتروني على النحو التالي “بعض أنواع العدوى يمكن أن تنتقل في قطرات رذاذ صغيرة وجزيئات يمكن ... أكمل القراءة »

كيف تحمي نفسك وأطفالك من خطر لين العظام؟

لين العظم أو الكساح هو اضطراب في الهيكل العظمي ينتج عن نقص فيتامين “د” أو الكالسيوم أو الفوسفات، حيث أن هذه العناصر الغذائية مهمة لنمو عظام قوية وصحية. قد يعاني الأشخاص المصابون بالكساح من ضعف العظام ولينها، وتوقف النمو، وتشوهات الهيكل العظمي في الحالات الشديدة، بحسب تقرير لموقع “هيلث لاين”. ويساعد فيتامين “د” الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الأمعاء، ... أكمل القراءة »

دراسة تزعم.. كورونا قد يعيش نحو 9 ساعات على جلد الإنسان!

توصلت دراسة جديدة إلى أن فيروس كورونا الجديد يمكن أن يعيش لعدة ساعات على جلد الإنسان. وفي التجارب المعملية، اختبر الباحثون جلد جثة، كان من الممكن استخدامه لترقيع الجلد. ووجدوا أن الفيروس يعيش لمدة تسع ساعات، أي أربع مرات أطول مما يمكن أن يعيشه فيروس الإنفلونزا A. ويقول الفريق، من جامعة Kyoto Prefectural للطب، في اليابان، إن المعلومات المتعلقة بفترة ... أكمل القراءة »

رب ضارة نافعة.. هل يمكن لنزلات البرد أن تحمي من كورونا؟

في جديد الدراسات المتعلقة بكورونا، يبحث الخبراء عما إذا كانت نزلات البرد يمكن أن توفر بعض الحماية ضد الإصابة بكورونا. فقد وجدت دراسة حديثة في جامعة ييل أن الفيروس الأنفي – السبب الأكثر شيوعاً لنزلات البرد – يمكن أن يحفز دفاعات الجسم المضادة للفيروسات، مما يوفر الحماية من الإنفلونزا. كما اكتشف الباحثون أن وجود الفيروس الأنفي أدى إلى إنتاج العامل ... أكمل القراءة »