معلومات طبيّة

تأثير السكّر على الدماغ.. كالمواد المخدّرة!

أكّد علماء جامعة “أرهوس” الدنماركية، أن مفعول السكّر في الدماغ كالمواد المخدّرة، فهو يغير كيمياء الدماغ مسبباً الإدمان. وبحسب مجلّة “Scientific Reports”، فإنّ العديد من الناس يشكون من إقبالهم على تناول الحلويات، ما يتسبب بزيادة وزنهم والسمنة. حيث يطلق عادة على السكر مصطلح “المخدر الحلو”، ولم تكن هناك إلى فترة قريبة دراسات علمية تؤكّد الإدمان على السكر. وقد أجرى علماء ... أكمل القراءة »

تناول التمر على الفطور

طريقة إضافة التمر للفطور يمكن تناول حبات التمر على الفطور بعدّة طرقٍ بسيطة، فيمكن تناولها دون إضافاتٍ وبشكلها الطازج، أو يمكن تناولها بعد تقطيعها وإضافتها لكوبٍ من لبن الزبادي، وبنفس الطريقة يمكن خلطها مع العصير المفضل أثناء تحضيره، كما يمكن إضافة التمر إلى وعاءٍ من الشوفان وقطع الفاكهة. فوائد تناول التمر صحة الجهاز الهضمي تساعد ليونة حبات التمر وسهولة هضمها ... أكمل القراءة »

اكتشاف سبب تشتت الدماغ الحقيقي عند استخدام الهواتف ليلا

يرى الباحثون أن النظر إلى الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفاز في الليل قد لا يكون سيئا بالنسبة إلى النوم كما كان يخشى في البداية. ووجدت دراسة أجريت على الفئران أن الأضواء الزرقاء في الأماكن المظلمة كان لها في الواقع تأثير أقل على الساعة البيولوجية للحيوانات مقارنة بالأضواء الصفراء الزاهية المكافئة لها في السطوع . وتأتي هذه ... أكمل القراءة »

البطن الكبير.. مؤشر على هذه الأمراض القاتلة

أوردت مجلة “أبوتيكن أومشاو” الألمانية، أن محيط البطن الكبير يدق ناقوس الخطر، حيث يرتفع معه خطر الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم، ومن ثم يرتفع خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية. وأوضحت المجلة المعنية بالصحة أن السبب في ذلك يرجع إلى أن الدهون، التي تتراكم في الكبد والبنكرياس، تُعيق إنتاج هرمون الأنسولين، الذي يعمل على خفض مستوى السكر بالدم، كما أن ... أكمل القراءة »

علاج تساقط الشعر الوراثي بالجراحة

علاج تساقط الشعر الوراثي بالجراحة 1.حيث يقوم الأطباء بعملية استئصال الشعر وزرعه من جديد ، فهذا يساعد على إنباته. 2.عملية استئصال المنطقة التي تعاني من تساقط الشعر بفروة الرأس والقيام بتغطيتها مع إبقاء اتصالها بالشرايين. طرق أخرى لعلاج تساقط الشعر الوراثي اللجوء إلى استخدام الشعور المستعارة : تعد الباروكات والشعور المستعارة من أشهر الوسائل وأسرع الحلول التي يلجأ إليها المصاب بتساقط ... أكمل القراءة »

اكتشاف سبب جديد لارتفاع ضغط الدم لدى الشباب

اكتشف العلماء تغيرات جينية جديدة تسبب الإصابة بمتلازمة ليدل، التي تعتبر مرضا وراثيا نادرا وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لدى الشباب. وتفيد مجلة BMC Nephrology، بأن علماء معهد كيمياء الطب الحيوي وجامعة بيروغوف للبحوث الطبية ومعهد فافيلوف لعلم الوراثة وشركة Genotek الطبية اكتشفوا تغيرا جديدا في جين SCNN1G لدى مراهق عمره 15 سنة يعاني من ارتفاع دائم في ضغط الدم ... أكمل القراءة »

الفاتحة أم الداكنة.. كيف تختار الخضراوات الورقية؟

تتمتع الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ والكرنب والخس والبقدونس، بفوائد صحية جمة، وذلك وفقا للعديد من الدراسات الموثوقة، لكن قوة اللون الأخضر الذي يصبغها، يلعب دورا في تحديد فائدتها. وبحسب خبير التغذية الألماني هارالد زايتس، فإنه كلما كان لون الخضراوات الورقية الخضراء داكنا، زادت نسبة المعادن والفيتامينات بها، وأصبحت بالتالي أكثر فائدة. ويرجع الفضل في اللون الأخضر إلى مادة الكلوروفيل، ... أكمل القراءة »

سوء التغذية.. مشكلة مستشرية و”عبء ثلاثي الأبعاد”

كشفت اليونيسف أن طفلا واحدا من كلّ ثلاثة دون الخامسة من العمر في العالم لا يتغذّى كما ينبغي، لضمان نموّه بشكل سليم ويعاني إما من نقص في التغذية أو من زيادة في الوزن. في التفاصيل، قال فيكتور أغايو المسؤول عن برنامج التغذية باليونيسف في تصريحات لوكالة فرانس برس إن “بلدانا كثيرة كانت تظنّ أنها تخلّصت من مشكلة سوء التغذية، تجد ... أكمل القراءة »

النباتيون “أكثر عرضة” لمخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

خلصت دراسة كبيرة إلى أن الأشخاص النباتيين، الذين يعتمدون على أنظمة غذائية نباتية فقط، تقل لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لكنهم يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية. وسجل العلماء تراجعا في حالات الإصابة بأمراض القلب بين النباتيين بواقع 10 حالات من كل ألف شخص، وزيادة عدد حالات الإصابة بالسكتة الدماغية بواقع ثلاث حالات من كل ألف شخص، مقارنة بمن يتناولون ... أكمل القراءة »

دراسة تكشف “سرا خطيرا” عن الوشوم.. وتحذير من الإبر والألوان

توصلت دراسة حديثة إلى أن الوشم ذا الألوان الزاهية قد يتسبب في تسرب معادن ثقيلة إلى العقد اللمفاوية في الجسم، الأمر الذي قد تكون له عواقب غير حميدة. وأشارت الدراسة إلى أن الحبر المستخدم في الوشم ليس هو الشيء الوحيد الذي قد يتسرب إلى داخل الجسم، بل إن جزيئات معدنية صغيرة من إبرة الوشم نفسها قد تنتقل عبر الجلد إلى ... أكمل القراءة »