معلومات طبيّة

الزنجبيل يحوي خصائص “منقذة للأرواح”!

يمكن أن يساعد الزنجبيل في إنقاذ الأرواح بعد أن وجد العلماء أنه يعمل كعلاج قوي ضد فيروس مرض الالتهاب المعدي المعوي، المسبب للجفاف والموت في العالم النامي. وشملت التجربة السريرية 140 طفلا من نابولي، ولم يكن أي من المرضى أو الأطباء على علم بما إذا كان الأطفال يتناولون الزنجبيل. ووجدت النتائج المتعلقة بالتأثيرات المضادة للقيء لدى الأطفال، الذين يعانون من ... أكمل القراءة »

أنفك.. دليلك إلى المأكولات الدهنية

وجدت دراسة طبية، أنه بالإمكان التمييز بين المأكولات الغنية بالدهون، التي تحوي على القليل منها من خلال حاسة الشم فقط، فالأنف قد يكون الدليل. وذكر موقع “هلث داي نيوز” الأميركي أن الباحثين في مركز “مونيل” للأبحاث في فيلادلفيا، وجدوا أن حاسة الشم عند البشر ماهرة في قياس محتوى الدهون في الأطعمة. وقال الباحث المشارك في إعداد الدراسة جوهان لاندستروم إن ... أكمل القراءة »

6 خطوات للتخلص من دهون البطن

يظن البعض أن خطر دهون البطن يتوقف عند الإضرار بمظهر الشخص الخارجي، لكن الحقيقة أنها تعتبر مشكلة صحية خطرة. فزيادة الدهون في هذه المنطقة يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض، مثل: تصلب الشرايين، والسكري من النوع الثاني، وأمراض القلب المزمنة. ويتم تقدير دهون البطن بقياس محيط منطقة الخصر، فإذا زاد عن 102 سم للرجال، و88 سم للسيدات، يجب البدء فوراً في ... أكمل القراءة »

دراسة تجيب: ماذا يفعل بنا القلق؟

أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين يعانون من قلق يتراوح بين معتدل وشديد في منتصف العمر ربما يكونون أكثر عرضة للإصابة بالخرف مع تقدمهم في السن. وفحص الباحثون بيانات من أربع دراسات سابقة، تتبعت 30 ألف شخص في المجمل تقريبا لمدة 10 سنوات على الأقل. وقال الباحثون في دورية (بي.إم.جي أوبن) إنه في كل دراسة من هذه الدراسات الأصغر، كان هناك ... أكمل القراءة »

لمرضى الصداع النصفي… حقائق مثيرة قد تنقذك منه!

يعتبر الصداع النصفي أحد أسوأ أنواع الصداع التي تصيب كثيرا من الناس ويصاحبه غالباً أعراض مثل الغثيان، القيء والحساسية للضوء، وقد يصيب هذا النوع من الصداع الناس في مرحلة الطفولة وقد لا يحدث حتى سن البلوغ المبكر، وتعتبر النساء أكثر عرضة له من الرجال. ويعتقد الأطباء أن أسباب الصداع النصفي أو الشقيقة كما يطلق عليه البعض، مرتبطة بالتغيرات في تدفق ... أكمل القراءة »

أفضل عشرة أعشاب علاجية

لقد استخدمت الأعشاب للعلاج منذ مئات السنوات ولكن لجأ الباحثون حديثا إلى تأكيد امكانية هذه الأعشاب في علاج آلام التهاب المفاصل، التقليل من سكر الدم والكوليستيرول والعديد من الحالات الأخرى. كما أنهم يقومون باكتشاف استخدامات جديدة للأعشاب كالقدرة على القضاء على الخلايا السرطانية. يمكن أن تكون فعالية العلاج بالأعشاب كتلك للأدوية المصنعة ولكن دون الآثار الجانبية التي تسببها الأدوية المصنعة. ... أكمل القراءة »

عادات “قاتلة” تدمر خلايا الدماغ

كشف علماء من اليابان عن 5 عادات للإنسان المعاصر، تسبب ضررا بالغا لخلايا الدماغ لا يمكن إصلاحه. وتضم القائمة التي وضعها العلماء عادات تسبب خللا في عمل الخلايا العصبية التي تضمن جودة الوظائف المعرفية. بحسب صحيفة ZIV.ru الإلكترونية. وجاءت قلة شرب الماء على رأس القائمة، إذ يشكل الماء ثلاثة أرباع دماغ الإنسان، أي أن الجفاف بالنسبة له أحد أنواع التعذيب. ... أكمل القراءة »

ما هو الصداع النصفي الأيمن… وما هي أسبابه؟

يعاني الكثير من الناس من الصداع أو الألم فقط على الجانب الأيمن من الرأس، وقد يكون هذا الألم مصحوبًا بأعراض أخرى بما فيها التعب، الغثيان أو حتى اضطرابات بصرية. وتشرح نظرية طبية حدوث الصّداع النّصفي سواء أكان في جهة اليمين أو الشّمال بأنه تمدّد الأوعية الدّمويّة وضغطها على المستقبلات العصبيّة في جزء واحد من الرأس. ما هي مسببات الألم النصفي ... أكمل القراءة »

الكركم.. مادة سحرية للعلاج المفيد والطعم اللذيذ

تمتلك المادة الملونة الموجودة في نبات الكركم قدرة على التأثير في تطور مرض السكري ونمو الأورام السرطانية وموت الخلايا العصبية لدى المصابين بمرض الخرف. غير أن الابحاث لا تزال جارية بخصوص الاستخدام الطبي لهذه النبتة. ويعد الجذر هو الجزء الأهم في نبتة الكركم، وتستخدم هذه النبتة التي تعرف باسم الجذر الأصفر في العديد من البلدان في صناعة الخردل أو زبدة ... أكمل القراءة »

لمحبي الفلفل الحار.. احذروه لأنه يسبب هذه النوبات

حذر أطباء من أن تناول الفلفل الحار جداً قد تكون له آثار مؤلمة تتجاوز حرقة الفم وفق ما نشرته “رويترز”. فبعد أن التهم رجل يبلغ من العمر 34 عاما فلفل (كارولينا ريبر)، الذي كان يلقب بأنه أشد أنواع الفلفل الحار في العالم، أصيب بآلام حادة في الرأس والرقبة ونوبات صداع قصيرة لكن شديدة استمرت عدة أيام. وهذه النوبات التي يطلق ... أكمل القراءة »