معلومات طبيّة

علامات على الأظافر قد تشير إلى مشكلات صحية خطيرة

عادة لا تظهر أي أعراض لارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم. ولكن في حالات نادرة يمكن اكتشاف ارتفاع مستوى الكوليسترول من حالة الأظافر. وتفيد Express، استنادا إلى بيانات الأكاديمية الأمريكية لجمعية الأمراض الجلدية، بأن ظهر خطوط داكنة على الأظافر ، قد تكون إشارة لوجود مشكلات صحية خطيرة. فمثلا ، يشير النزف الشظي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وهذا بدوره يشير ... أكمل القراءة »

خبر سار: خبراء يتوقّعون اختفاء كورونا خلال شهرين

قال خبراء أردنيون في العلوم الجينية الوراثية إن مؤشرات تقنية داخل الخلايا البشرية التي تسلل إليها فيروس كورونا في أجساد المصابين تبين أن الوباء في طريقه إلى الاختفاء في غضون شهرين. وأوضحت “جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية”، في تقريرها الذي نشرته اليوم السبت، أن إمكانية زوال الفيروس، بما فيه سلالاته الجديدة كالبريطانية والجنوب إفريقية، خلال شهرين إمكانية واقعية. واستند باحثو هذه ... أكمل القراءة »

كم يوما تستمر المناعة ضد كورونا بعد الإصابة أول مرة؟

توصلت دراسة حديثة إلى أن عدوى فيروس كورونا “كوفيد-19” توفر بعض المناعة لفترة زمنية معينة، فكم تبلغ؟ وخلالها هل يستمر الأشخاص في حمل الفيروس ونقله؟ أجرت الدراسة هيئة الصحة العامة في إنجلترا (PHE)، وشملت 6614 مشاركا سجلوا نتائج إيجابية في اختبار الأجسام المضادة لكورونا (أي أنهم أصيبوا بالعدوى). ونشرت على موقع “غوف دوت يو كي” (GOV.UK). ووجد الباحثون أن عدوى ... أكمل القراءة »

من الصحة العالمية.. خبر “إيجابي” عن سلالة كورونا الجديدة

في خبر إيجابي نوعاً ما عن فيروس كورونا المتحور، أعلن رئيس فرع منظمة الصحة العالمية في أوروبا أن السلالة الجديدة من كورونا التي ظهرت في بريطانيا، لا تزيد على ما يبدو حدة الأعراض، لكنها “تثير قلق” قطاع الخدمات الصحية. وأشار المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأوروبا، هانس كلوغه، إلى “التحديات الجديدة التي فرضها تحور الفيروس”، مضيفاً أن المنطقة بصدد “نقطة ... أكمل القراءة »

صداع عنيف والتهاب بالذراعين.. متلقو لقاحات كورونا يروون أعراضهم الجانبية

مع بدء حملات التطعيم بلقاح كورونا في العالم، تعاني قلة منهم من آثار جانبية بعد تلقي جرعة اللقاح. صحيفة نيويورك تايمز الأميركية تحدثت مع بعض الأشخاص الذين حصلوا على أحد لقاحي فايزر ومودرنا، وهذه هي الأعراض التي شعروا بها. تقول الدكتورة، تانيشا ويلسون، إنها شعرت بأسوأ صداع في حياتها بعد ساعتين ونصف من الحقن، كما شعرت بموجة من الغثيان، جعلتها ... أكمل القراءة »

الكشف عما يؤثر على عدد السعرات الحرارية التي تحرقها يوميا!

عندما يتحدث الناس عن التمثيل الغذائي السريع أو البطيء، فإن ما يحصلون عليه حقا هو عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أجسامهم في يومهم. وتقول الفكرة إن الشخص الذي يعاني من عملية التمثيل الغذائي البطيء، لن يستخدم القدر نفسه من الطاقة للقيام بالمهمة ذاتها، التي يقوم بها الشخص الذي يعاني من عملية التمثيل الغذائي السريع. ولكن، هل تختلف سرعة التمثيل الغذائي ... أكمل القراءة »

علامات في العين قد تدل على احتمال الإصابة بمرض مميت!

تتطور أعراض سرطان الرئة مع تقدم الحالة، وهذا هو سبب أهمية اكتشاف علامات المرض، حيث ترتبط العديد من الأعراض الرئيسية بشكل مباشر بالرئتين، مثل سعال الدم. ولكن إذا انتشر السرطان، فقد تظهر العلامات في مناطق أخرى من الجسم، بما فيها العينان. وقد تكون الأعراض المبكرة لسرطان الرئة هي سعال خفيف أو ضيق في التنفس، ومع تطور السرطان، قد تصبح هذه ... أكمل القراءة »

لمواجهة كورونا.. أطعمة مضرة بجهاز المناعة يجب الابتعاد عنها

في حين يعد النظام الغذائي الصحي والمتوازن مهما للحفاظ على وظائف جهاز المناعة، فإن هناك بعض الأغذية التي تهدد هذه المناعة، في وقت نحتاج فيه أن تكون مناعتنا في أقوى حالة لمواجهة فيروس كورونا المستجد. وفي هذا التقرير -الذي نشره موقع “ماري كلار” (Marie Claire) في نسخته الروسية- أشارت الكاتبة كسينيا تشيكوفسكيا إلى أن الفيتامينات ليست العنصر الغذائي الوحيد الذي ... أكمل القراءة »

دراسة خطيرة تكشف تأثير كورونا المستقبلي على بعض المتعافين

توصلت دراسة أميركية جديدة إلى أن فيروس كورونا المُستجد ربما يتوغل ليصيب المخ، لأنه يحمل بروتينًا قادرًا على اختراق الحاجز في الجزء العلوي من الحبل الشوكي. بحسب ما نشرته “ديلي ميل” البريطانية، توصل باحثون من جامعة واشنطن إلى أن البروتين الشائك للفيروس القاتل، والذي يستخدمه للالتصاق بالخلايا البشرية، يمكنه عبور الحاجز الدموي الدماغي لدى الفئران. صداع وضبابية للمخ ويعتقد الباحثون ... أكمل القراءة »

بشرى للمتعافين من كورونا.. “لن تصابوا أكثر من مرة”

تتضارب الأبحاث حول مدى المناعة المكتسبة بعد الإصابة بكوفيد 19، فبعد أن زعمت عدة دراسات أن المناعة ضد كورونا تنتهي سريعاً قدمت دراستان جديدتان دليلاً مشجعاً على أن الإصابة بالفيروس المستجد قد توفر حماية كبيرة ضد العدوى المستقبلية. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين طوروا أجساماً مضادة لفيروس كورونا كانوا أقل عرضة للإصابة بالفيروس مرة أخرى لمدة تصل إلى أكثر من ... أكمل القراءة »