معلومات طبيّة

سوء التغذية.. مشكلة مستشرية و”عبء ثلاثي الأبعاد”

كشفت اليونيسف أن طفلا واحدا من كلّ ثلاثة دون الخامسة من العمر في العالم لا يتغذّى كما ينبغي، لضمان نموّه بشكل سليم ويعاني إما من نقص في التغذية أو من زيادة في الوزن. في التفاصيل، قال فيكتور أغايو المسؤول عن برنامج التغذية باليونيسف في تصريحات لوكالة فرانس برس إن “بلدانا كثيرة كانت تظنّ أنها تخلّصت من مشكلة سوء التغذية، تجد ... أكمل القراءة »

النباتيون “أكثر عرضة” لمخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

خلصت دراسة كبيرة إلى أن الأشخاص النباتيين، الذين يعتمدون على أنظمة غذائية نباتية فقط، تقل لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لكنهم يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية. وسجل العلماء تراجعا في حالات الإصابة بأمراض القلب بين النباتيين بواقع 10 حالات من كل ألف شخص، وزيادة عدد حالات الإصابة بالسكتة الدماغية بواقع ثلاث حالات من كل ألف شخص، مقارنة بمن يتناولون ... أكمل القراءة »

دراسة تكشف “سرا خطيرا” عن الوشوم.. وتحذير من الإبر والألوان

توصلت دراسة حديثة إلى أن الوشم ذا الألوان الزاهية قد يتسبب في تسرب معادن ثقيلة إلى العقد اللمفاوية في الجسم، الأمر الذي قد تكون له عواقب غير حميدة. وأشارت الدراسة إلى أن الحبر المستخدم في الوشم ليس هو الشيء الوحيد الذي قد يتسرب إلى داخل الجسم، بل إن جزيئات معدنية صغيرة من إبرة الوشم نفسها قد تنتقل عبر الجلد إلى ... أكمل القراءة »

علماء يكتشفون مفتاح علاج سرطان مدمر في نبات شائع

وجدت دراسة أجرتها جامعة هارفارد، أن نبات القنب يمكن أن يحمل مفتاح مكافحة سرطان البنكرياس (أحد أكثر الأشكال دموية). واختبر العلماء تأثيرات المركبات المشتقة من الماريغوانا، والتي تسمى الفلافونويد، على خلايا سرطان البنكرياس في أطباق بترية، وعلى الحيوانات المصابة بالمرض. وتسبب علاج الفلافونويد في قتل جميع الخلايا السرطانية لدى 70% من الفئران، المصابة بسرطان البنكرياس، وفقا للدراسة المنشورة في مجلة ... أكمل القراءة »

هذا كل ما تريد معرفته عن نقص الحديد في الدم وكيفية تعويضه

على الرغم من وجود أنواع مختلفة من فقر الدم، فإن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو الأكثر شيوعاً، وهو حالة يفتقر فيها الدم إلى عددٍ كافٍ من خلايا الدم الحمراء السليمة والتي تستطيع حمل الأوكسجين إلى أنسجة الجسم. كما يوحي الاسم فإن فقر الدم الناجم عن نقص مخزون الحديد يرجع إلى عدم كفاية الحديد، وبدون الكمية الكافية من الحديد ... أكمل القراءة »

لذاكرة أفضل.. 8 تمارين تستحق التجربة!

يعتبر النسيان سمة من سمات عصرنا الحاضر، ولم يعد مرتبطا فقط بتقدم العمر، وإنما تعدى هذا السبب ليطال الشباب أيضا، وذلك لأسباب كثيرة، بينها ضغوط الحياة ومتطلباتها المتزايدة. ولتجنب هذه المشكلة الشائعة، يجب تعزيز قدراتنا العقلية وحماية ذاكرتنا من خلال بعض تمارين التركيز والذاكرة لتعزيز صحة المخ، وإليكم فيما يلي 8 تمارين يمكن ممارستها بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج، ... أكمل القراءة »

كل ما تريد معرفته عن الميكروبيوتا.. هذه قصتها بأجسامنا

تستضيف أجسامنا تريليونات الكائنات الحية الدقيقة، التي يفوق عدد خلاياها خلايا الجسم نفسه. وتتكوَّن هذه من البكتيريا والفيروسات والأركيا والفطريات واليوكاريوت الدقيقة، وتُعرف مجتمعةً باسم “الميكروبيوتا”، في حين يُستخدم المصطلح “ميكروبيوم” لوصف الكائنات الحية الدقيقة، بالإضافة إلى عناصر المضيف المستمدة من مكوّنات البيئة التي تعيش فيها هذه الكائنات الحية الدقيقة. ويكتسب الميكروبيوم أهمية متزايدة نظراً للدور الذي تقوم به مكوّناته، ... أكمل القراءة »

فوائد الجوز ومضاره

يُعتبر الجوز من المكسرات أحادية البذرة والتي تمتاز بشكلها المستدير وصلابتها، وتنمو على شجرة الجوز التي تنتمي إلى فصيلة الجوزيات (بالإنجليزية: Juglandaceae)، ويعود أصلها لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وآسيا الوسطى، حيث تناولها الإنسان منذ آلاف السنين وشكّلت جزءاً من نظامه الغذائي، كما تتنوّع طبيعة إعداده وأشكال تقديمه، فقد يؤكل نيئاً كما هو كوجبةٍ خفيفة أو محمصاً، أومملحاً أو غير مملّح، ... أكمل القراءة »

كيف يتم هضم الطعام

يتكوّن الجهاز الهضميّ (بالإنجليزية: Digestive System) من القناة الهضمية، والكبد، والبنكرياس، والمرارة، وتحتوي القناة الهضمية على مجموعة من الأعضاء المجوّفة، والمتصلة معاً، والمتمثلة بالفم، والمريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة، والأمعاء الغليظة، والشرج، وفي الحقيقة تكمن أهمية هضم الطعام والشراب داخل الجهاز الهضميّ، في الحصول على العناصر الغذائية المختلفة من بروتينات، ودهون، وكربوهيدرات، وفيتامينات، ومعادن، ومياه، وفي الواقع يتم تحطيم هذه الأغذية ... أكمل القراءة »

مواد غذائية غنية بالبوتاسيوم تساعد على تخفيض ضغط الدم

ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بتناول المواد الغذائية الغنية بعنصر البوتاسيوم. ونشر الأطباء مقالا في مجلة “Express”، ينصحون فيه الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم باتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم، يساعد على تخفيض الضغط. ويشير الأطباء بصورة خاصة إلى أن البوتاسيوم يساعد على موازنة التأثير السلبي للملح في الجسم، وهو بهذا يخفض مستوى ضغط الدم. ووفقا ... أكمل القراءة »