متفرقات

طلاق بلا قضاء

“إن ابغض الحلال عند الله الطلاق” شرع الله الطلاق في حالات معينة للتخلص من مكاره دينية ودنيوية، ولم يشرعه الا في حالة الضرورة والعجز عن التوافق بين الزوجين، حلل الله تعالى الطلاق تحت عنوان (فأمساك بمعروف او تسريح بأحسان ) حتى لا يلحق الضرر بأحدهما، فكيف إن لحق الضرر بالأطفال؟! تضاعفت حالات الطلاق في لبنان، حيث أصبحت من الازمات الفائقة ... أكمل القراءة »

نتفارق بالعقول ونتوافق بالانسانية – ريما فارس

من اكبر نعم الله تعالى على الانسان نعمة العقل ، تتفاوت العقول في النسب والادراك وتختلف في المستويات بين البشر في درجة المعرفة والاكتساب. العقول المفارقة لا تعقّل الا ذاتها وهي مخالفة للمألوف ، تنسجم وتتكيف بشروط خاصة بها لذلك نرى اننا نتوافق مع بعض في امور ونختلف في الاخرى وغالبا” ما يكون التوافق تحت عنوان التحاور للوصول الى حل ... أكمل القراءة »

حقيبة الظهر الثقيلة “تفتك” بالأطفال.. ما الوزن المناسب؟

مع حلول الموسم الدراسي، تثير حقائب الظهر التي يحملها التلاميذ الصغار، مخاوف صحية كبيرة، وسط جدل طبي بشأن ما إذا كانت سببا من أسباب الإصابة بأمراض الظهر. وبحسب ما نقلت صحيفة “لوبوان” الفرنسية، فإن بعض الخبراء ينصحون بألا يتجاوز وزن حقيبة الظهر، ما يقارب 10 بالمئة من وزن الطفل. وتبعا، لذلك فإن الطفل الذي يزن 25 كيلوغراما، على سبيل المثال، ... أكمل القراءة »

توقعات بوصول عجز الميزانية الأمريكية إلى تريليون دولار

توقع الكونغرس الأمريكي زيادة العجز في ميزانية الولايات المتحدة في السنة المالية القادمة إلى تريليون دولار، وإلى 960 مليار دولار في السنة المالية الجارية التي بدأت في أكتوبر الماضي. ويرى مدير مكتب موازنة الكونغرس، فيليب سواجل، أن الاتفاق الذي تم بين ترامب والديمقراطيين بشأن زيادة قيمة الموازنة خلال وقت سابق من 2019، سيضيف عجزا بقيمة 1.7 تريليون دولار خلال السنوات ... أكمل القراءة »

جهاز امن المطار يرد على الفنانة نانسي عجرم: “انتظارها لم يتجاوز 12 دقيقة”!

صدر عن جهاز أمن المطار البيان الآتي: “تم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام تداول انتقادات للزحمة الشديدة التي يشهدها المطار. يهم قيادة جهاز أمن المطار أن توضح ما يلي: ان الزحمة في المطار التي تم الحديث عنها كانت في وقت الذروة وناتجة من هبوط تسع طائرات بأقل من ساعة وبمعدل 1769 راكبا، وهذا ما يستوجب التنويه بعمل الاجهزة ... أكمل القراءة »

في لبنان: ‘جابي كهرباء’ ضربها واحتجزها في غرفة!

إعتاد “جورج” أن ينتحل صفة جابي كهرباء ليدخل المنازل ويسرقها. وهذه المرّة كانت ضحيّته سيّدة تقطن في منطقة جونية، فتحت له باب منزلها بعد أن عرّفها عن نفسه بصفته المزعومة، ليقوم باحتجازها في إحدى الغرف وضربها بآلة حادة. كيف تمكنت السيدة من الإفلات منه وماذا حلّ بـ “الجابي المزعوم”؟ أفادت السيدة في شكواها أنّ شخصين حضرا الى منزلها وصرّح أحدهما ... أكمل القراءة »

حكم تربية القطط

نظرة الإسلام إلى الحيوانات يرتكز الإسلام في نظرته إلى عالم الحيوان على واقعيته وأهميته في حياة الإنسان وانتفاعه به، وكذلك تعاونه معه في عمارة هذا الكون واستمرار مظاهر الحياة عليه، لذلك فقد أخذ حيزاً كبيراً في مجال الفكر والتشريع الإسلامي، ويظهر ذلك بشكلٍ جليٍ في تسمية سورٍ عديدةٍ في القرآن الكريم بأسماء حيوانات، فمنها: سورة البقرة، وسورة النحل، وسورة الفيل، ... أكمل القراءة »

تحذير “للبنات فقط” من الألعاب الإلكترونية

تحدثت دراسات علمية متعددة عن تأثير الألعاب الإلكترونية على تواصل الأطفال اجتماعيا مع من حولهم، لكن دراسة حديثة كشفت أن هذا التأثير يختلف باختلاف جنس الأطفال. وحسبما نقلت صحيفة “ميرور” فإن الصبية الذين يقبلون على ألعاب الفيديو يستطيعون إقامة علاقات اجتماعية والحفاظ عليها بصورة أفضل، إذا ما قورنوا بالفتيات. وشملت الدراسة 870 مشاركا تتراوح أعمارهم بين 6 و12 سنة، ووجد ... أكمل القراءة »

من هم العثمانيون

تَعود أُصول العثمانيّين إلى الجدِّ الاكبر سُليمان شاه، إذ إنّه عند موته انقسمت الأُسرة إلى قسمين، حيث عاد القسم الأول إلى موطنه الأصليّ وهو إيران، أمّا القسم الثاني فقد سَكن الأناضول بزعامة عُثمان بن أرطغرل،[١] ويجدر الذكر أنّ أصل العثمانيِّين يعود إلى قبائل تركيّة هربت من بلاد آسيا الوُسطى؛ بسبب الزحف المغوليّ، وقد تشكَّلت دولتهم على يد جدّهم عُثمان بن ... أكمل القراءة »

“أحمد الزين”: ابن البلد الماردُ المتسلّط!

ميراي عقيقي محفوظ        تكاد تلتقط أنفاسَك عندما تشاهده على الشاشةِ الصغيرة. حنينُ الماضي الذهبي، يسكبه أمامك ممثلٌ من الطراز الرفيع. يختار ادوارَه بتأنٍ، مجنونٌ بحبّ البلد، لا يغلبه الّا الله، نصيرٌ للفقراء وصوتٌ للمقاومين ضدّ الظلم. هو  جوكر لكل الأدوار التمثيلية. “أحمد الزين” ابن شحور شرقيّ صور،  حفر في الصّخر حتى حُفِر اسمُه في ذاكرة الناس ووجدانهم. “أبو حسن” ... أكمل القراءة »