الصحةمعلومات طبيّة

طريقة استخدام بخاخ الربو

الربو مرض الربو أو كما هو معروف باسم حساسية الصدر من أكثر الأمراض انتشاراً، فقد قدّرت نسبة المصابين بهذا المرض بما يقارب 10% من عدد سكان العالم، بينما في بعض البلدان تصل هذه النسبة لحوالي 15%، والربو هو مرض مزمن يتسبّب به التهاب المجاري التنفسية، ومن أعراض هذا المرض زيادة في الإفرازات، وضيق في القصبات الهوائية، وتقلّصات في العضلات، وضيق تنفّس مع سعال.
طرق استخدام أشهر أجهزة بخّاخ الربو يحتاج المريض لتناول أدوية معيّنة، وهنالك أجهزة معيّنة تستخدم لأخذ الأدوية، وهذه الأجهزة معروفة باسم بخاخات الربو، ولهذه البخاخات العديد من الأنواع، يحدّد الطبيب نوع الدواء والجهاز المناسب لكل مريض على حسب حالته.
البخاخ أحاديّ الجرعة Metered Dose Inhaler طريقة استخدام هذا الجهاز هي كالتالي: ينزع الغطاء الخارجيّ للبخّاخ، ومن ثم يوضع بالشكل المقلوب حتى تصبح فوهة البخاخ في الجهة السفليّة. ترجّ العبوة جيداً لكي يمتزج الغاز الحامل للدواء مع الدواء. يتنفّس المريض برفق قبل أخذ الجرعة. توضع فوهة البخاخ بداخل الفم مع إحكام إغلاق الفم، يضغط على البخاخ ويؤخذ نفس طويل. يحبس النفس لحوالي عشر ثوانٍ بداخل الرئة قبل إخراجه. عدد الجرعات يحدّده الطبيب المعالج، وتكرر هذه الخطوات في كلّ استخدام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock