ارتفاع مستوى الانتاج العلمي بعد انتصار الثورة الاسلامية

ارتفاع مستوى الانتاج العلمي بعد انتصار الثورة الاسلامية

ارتفعت نسبة الإنتاج العلمي خلال اربعة عقود الأخيرة ما بعد انتصار الثورة الإسلامية حتى 22 اضعاف مقارنة بالعقود الثمانية الأخيرة قبل انتصار الثورة، حيث كانت حينها تحتل ايران المركز ال67 في قائمة الإنتاج العلمي العالمي بينما وصلت الى المرتبة 16 في عام 2017.
و خلال 8 عقود قبل انتصار الثورة الإسلامية لم تكن حصة ايران في مجال الانتاج العلمي في العالم سوى 0/03 في المئة بينما ارتفعت هذه النسبة لتصل الى 0.67 في المئة خلال العقود الأربعة الأخيرة، إذ يعد ذلك نمو بنسبة 22 أضعاف في نسبة الإنتاج العلمي مقارنة بعهد ماقبل الثورة الاسلامية في ايران.

هذا وتشير البيانات التي اصدرها معهد المعلومات العلمية ISI الى أن ايران تحتل المرکز السادس عشر من حيث الإنتاج العلمي عالميا في عام 2017، فيما كانت ايران تحتل المركز ال67 في قائمة الإنتاج العلمي في العالم عام 1970 اي ثمان سنوات قبل انتصار الثورة.

وقد تم إنتاج ۴.۰۵۶.۶۹۷ وثيقة علمية من عام 1900 حتى عام 1965 في العالم، إذ كان نصيب ايران في هذه الوثائق 8 وثيقة علمية.

هذا ووصل عدد وثائق الانتاج العلمي في ايران خلال العقود الثمانية ماقبل انتصار الثورة الإسلامية بين عامي 1900 و1979 الى ۳.۱۹۹ وثيقة من بين مجموع ۱۱.۰۱۶.۵۴۴ وثيقة تم انتاجها في العالم، إذ يشكل ذلك۰.۰۳ المئة من إجمالي الانتاج العلمي العالمي.

وإرتفعت نسبة الإنتاج العلمي في ايران الى 0/67 في المئة خلال العقود الاربعة الاخيرة بين عامي 1980 و2018 بعد انتصار الثورة الإسلامية، كونها باتت تمتلك ۳۷۹.۸۵۸ وثيقة من إجمالي الانتاج العلمي العالمي الذي يصل عدده الى ۵۷.۱۰۲.۳۵۴ وثيقة حتى نهاية العام الماضي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*