لن تتخيّل ما كانت تفعله… هكذا أنقذ الجراحون هذه السيدة !

لن تتخيّل ما كانت تفعله… هكذا أنقذ الجراحون هذه السيدة !

أنقذ أطباء الجراحة في مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالرياض مواطنة جرى نقلها إلى قسم الطوارئ تشكو من آلام حادة في المعدة، بعد أن تمكنوا من إخراج كتلة من الشعر من معدتها اكتشفت بعد فحوص سريرية متقدمة عقب تنويمها في قسم الجهاز الهضمي.

وقال المشرف على الحالة لـ”سبق” الدكتور خالد أحمد استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير والسمنة، إن “المريضة كانت تشكو من آلام في البطن، وجرى فحص العلامات الحيوية وإجراء التحاليل الشاملة لها، إلا أن جميع النتائج كانت طبيعية”.

وأضاف: “وضع المريضة استدعى تنويمها وإجراء فحص الجهاز الهضمي العلوي بالمنظار، وتبين بعد ذلك وجود كتلة كبيرة من الشعر ممتدة من الجزء العلوي إلى السفلي للمعدة مع وجود قرحة بالمعدة”.

وأكد ان “العملية تمّت بنجاح، وقد تناولت المريضة الطعام والشراب دون أية مشاكل طبية، وأخرجت المريضة من المستشفى وتجري متابعتها في العيادة الخارجية”.

“متلازمة رابونزيل”

واتّضح أن المريضة مصابة بـ”متلازمة رابونزيل” (Rapunzel Syndrome)، وهي من الأمراض النفسية التي ينتج عنها أكل الشعر، ما يؤدي إلى تكوّن كتلة من الشعر داخل المعدة أو الأمعاء في بعض الأحيان.

وتشمل أعراض متلازمة “رابونزيل” آلام البطن، فقدان الشهية، الغثيان، القيء المستمر، فقدان الوزن، الإمساك والإسهال ومن الممكن أن تؤدي هذه الاضطرابات النفسية إلى مضاعفات أخطر من بينها قرحة المعدة والأمعاء.

كما تشمل هذه العادات ملامسة بصيلات الشعر للشفتين ومضغ الشعر، وفي بعض الحالات النادرة قد يأكل المريض المصاب بهذه المتلازمة شعر الآخرين مثل أخيه أو أخته.

وتجدر الإشارة الى ان الذين يعانون من هذا المرض معظمهم يعانون من إعاقات ذهنية واضطرابات معينة تؤدي إلى أكل شعرهم أو شعر الآخرين، وهما نوعان من المرضى: الأول يشعر بالحاجة إلى سحب شعرهم ووضعه على طول الشفتين للشعور بالراحة والاسترخاء، والثاني يلجأ إلى تناول بعض المواد غير المغذية وغير المفيدة صحياً مثل الطين والصابون والقماش والأوساخ والشعر والحصى، وهو منتشر عند النساء الحوامل والأطفال وكبار السن ومرضى التوحد.
سبق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*