خاص- المدينة السياحية في صيدا..البديل الأفضل عن خطة الميناء البحري

خاص- المدينة السياحية في صيدا..البديل الأفضل عن خطة الميناء البحري

برز الحديث مؤخراً عن وجود مخطط  لإقامة ميناء بحري على الواجهة البحرية لمدينة صيدا، والذي سينعكس سلباً على وضع المدينة على مختلف الصعد لا سيما الثقافي والبيئي، ويبدو أن التلزيمات  لانشاء الارصفة على حوض الميناء قد اصبحت قيد التنفيذ، ما دفع  بتجمع المهندسين المعماريين في صيدا الى عقد اجتماع طارئ ناقش الاثر السلبي لتنفيذ مشروع الميناء البحري على واجهة صيدا البحرية بمنطقة بحر اسكندر.

وتقدم المجتمعون بمشروع بديل يعود بالمصلحة والمنفعة لأبناء صيدا خاصة والسياحة في لبنان عموماً، وفي السياق صدر عن المجتمعون جملة من التوصيات التي أظهرت الضرر الذي سيلحق بمدينة صيدا في حال تم تنفيذ مشروع الميناء البحري، حيث أن وسط المدينة سيتعرض للتشويه نتيجة اعمال الرافعات والمخازن والبواخر والشاحنات ومما سيؤدي لانشاء سور عالي بجانب الكورنيش لحماية الميناء وعزله . حيث سيصبح الكورنيش مكانا مخصصا للشاحنات بدل ان يكون مخصصا للسياح والأهالي للنزهة، وسيؤدي المشروع الى الحاق ضرر بيئي وتلوث البحر في المنطقة بسبب تأثير الادخنة الناتجة من مولدات السفن وتسرب المحروقات والمياه الآسنة.

وسيتعرض النسيج السكاني لمدينة صيدا القديمة للدمار  نتيجة توافد  العمالة والايدي العاملة الاجنبية والغريبة من خارج المدينة، كما أن فرص العمل التي سيؤمنها وجود المرفأ ستقتصر على العمال والعتالة وبعض السائقين للرافعات، وهي أنواع من العمل لا يستهوي ابناء صيدا  .

كذلك لن يدخل المشروع المذكور اي ليرة من مدخول الضرائب الى خزينة بلدية صيدا، في وقت سيؤدي عدم استحداث شبكة مواصلات وطرق  لخدمة الميناء الى إكتظاظ شوارع مدينة صيدا المكتظة اصلا بمئات الشاحنات وسيارات النقل، ما يعني تفاقم أزمة المرور والطرقات.

وبناء على ما سبق ذكره من أزمات ستنجم عن مشروع الميناء البحري أوصى تجمع المهندسين المعماريين في صيدا، بإقامة مدينة سياحية  على كامل الارصفة المنوي انشاؤها وتبلغ مساحتها حوالي اربعون الف متر مربع وتتألف المدينة السياحية من :

أ  _  مطاعم

ب_ مقاهي

ج_  ملاهي

د _   مسرح روماني

ه _ موتيلات

و _ مسرح عائم

ز _ مسابح

وهذا المشروع البديل يتوقع ان يحدث آلاف من فرص العمل التي تتوافق مع تخصصات ابناء المدينة.

.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*