لبنان يحترق والمواطنون يناشدون الدولة

لبنان يحترق والمواطنون يناشدون الدولة

تجددت الحرائق فجر اليوم في بلدات قضاء الشوف، حيث تركزت في منطقة الدبية بسبب ارتفاع درجات الحرارة واشتداد سرعة الرياح. وطالت الحرائق مساحات كبيرة من الأحراج ووصلت إلى عدد من المنازل، ما دفع عددًا كبيرًا من المواطنين الى النزوح وافتراش الطرقات، ولم تسجل أي إصابات.

الحرارة المرتفعة وسرعة الرياح ساهمت في امتداد رقعة الحرائق، مهددة المنازل في الدبية والمشرف والدامور، وسط مناشدات من الأهالي للمعنيين بالتدخل لإخماد الحرائق.

واندلع حريق على اوتوستراد المنصورية الجديد وأتى على عدد من المحال التجارية منها محل للإطارات المطاطية والمواد السريعة الاشتعال، وكذلك في أحراج القرنة الحمرا في المتن.

عناصر الدفاع المدني والصليب الأحمر والجيش اللبناني تحركوا منذ اللحظات الأولى في محاولة لإحتواء الحرائق والحؤول دون وصولها إلى منازل المواطنين.

لبنان يحترق والمواطنون يناشدون الدولة

من جهتها قالت وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن من غرفة العمليات في المشرف أن النيران تنتشر بسرعة رهيبة، موضحة أن العوامل الطبيعية تزيد الوضع خطورة، وتعيق السيطرة عليها.

وأضافت الحسن في حديثها لقناة الجديد “أنشأنا غرفة عمليات في السراي وأخرى متنقلة على الأرض في المشرف لمتابعة عملية اخماد الحرائق وننتظر وصول الطوافات القبرصية للمساعدة في اخماد الحريق الكبير في المشرف”.

لبنان يحترق والمواطنون يناشدون الدولة

لبنان يحترق والمواطنون يناشدون الدولة

يذكر أن وزير البيئة فادي جريصاتي كان قد حذر من موجة الحر التي تترافق في اليومين المقبلين مع اشتداد سرعة الرياح التي تصل لغاية 45 كيلومتراً في الساعة، ما يشكل خطرًا على الغاباتن والأحراج الطبيعية.

ودعا جريصاتي في بيان “المواطنين الى تفادي حرق الحشائش اليابسة واتخاذ أقصى درجات الحذر عند تنظيف اراضيهم، كما دعا البلديات على مختلف الاراضي اللبنانية، ولا سيما البلديات الـ26 الأكثر تهديدًا بالتعرض للحرائق إلى إتخاذ الإحتياطات اللازمة والاستمرار بأعمال الوقاية تجنبا لاندلاع أي حريق”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*