خاص هنا صيدا

د. عاتكة بري لهنا صيدا: السبب الرئيسي لتفشي الكوليرا هو تردي الخدمات الصحية

أشارت رئيسة مصلحة الطب الوقائي في وزارة الصحة د. عاتكة بري لهنا صيدا الى ان “التحدي الاهم على صعيد انتشار الكوليرا في لبنان يتمثل بالظروف البيئية ان من خلال مخيمات اللاجئين السوريين التي دخلت الكوليرا عبرها الى لبنان، او عبر شبكات الصرف الصحي ومياه الاستخدام، حيث يتم الاعتماد على صهاريج المياه بظل عجز مصالح المياه عن توفير المياه للمواطنين بسبب انقطاع الكهرباء.
اما على الناحية الصحية في المستشفيات فتوجد
الادوية ومراكز لاحالة المرضى ونعمل مع منظمة الصحة العالمية لتأمين الاحراءات اللازمة للتخلص من الصرف الصحي الناجم عن المرضى لانه يحتاج الى اساليب معالجة خاصة وتعقيمها والتخلص منها بالشكل المطلوب.
السبب الرئيسي لتفشي الكوليرا في المجتمعات هو تردي الخدمات الصحية من ماء وصرف صحي، والمسؤلية هنا ليست على عاتق وزارة الصحة،
كما ان اوضاع مخيمات النازحين الرديئة تفاقم المشكلة.
تؤكد بري ان “هناك فارق بين الكوليرا والكوفيد 19، حيث ان 80 بالمئة من حالات الكوليرا تكون بدون عوارض او عوارضها بسيطة، ولا تحتاج الى دخول المستشفى، وهناك حوالي 20 بالمئة يحتاجون الى دخول المستشفيات، بسبب تعرضهم للتجفاف ما يتطلب تزويدهم بالامصال، وهناك نسبة 5 بالمئة التي قد تحتاج الى العناية الفائقة، بحال تفاقم وضعها الصحي.
وبشكل عام ان التقاط عدوى الكوليرا في مراحلها الاولى يمكن معالجتها عبر امصال الشرب، وهي عبارة عن ماء وملح وسكر ويمكن تحضيره منزلياً، اما في حال التفشي الكبير فعندها نكون بحاجة الى الاستشفاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock