أخبار عربية ودولية

“غلوبال تايمز”: واشنطن تحوّل أستراليا إلى قاعدة أمامية ضد الصين

مقال في صحيفة “غلوبال تايمز” يتحدث عن استخدام الولايات المتحدة أستراليا كقاعدة لها ضد الصين، لتصبح بيدقاً بيدها، في حين تخسر كانبيرا مصالحها مع بكين.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، قالت صحيفة “ستارز آند سترايبس” إنه “يجري تنفيذ أعمال بناء كبيرة بتمويل من الحكومتين الأميركية والأسترالية في ميناء داروين الشمالي، لتعزيز منشآت ستستخدمها القوات الجوية والبحرية وسلاح مشاة البحرية الأميركية”.

و”ستدعم المنشآت تدريب القوات الأميركية والأسترالية للدفاع عن سلاسل الجزر الصغيرة التي من المحتمل أن تكون ساحة لأي صراع مستقبلي مع الصين”، وفقاً لمساعد وزير الدفاع الأسترالي السابق روس باباج.

يأتي ذلك في ظل إعلان بكين في وقت سابق، توقيع اتفاق أمني مع جزر سليمان في المحيط الهادىء، على الرغم من تحذيرات الولايات المتحدة وأستراليا.

اقرأ أيضاً: جزر المحيط الهادئ تلقّت مبالغ قياسية في ظل التنافس الصيني الأميركي

ويشار إلى أن معهد “لوي” للدراسات، قال إنه يوجد مستويات عالية من الدعم لتحالف أستراليا مع الولايات المتحدة على مدار 18 عاماً.

كما تحوي أستراليا العديد من القواعد العسكرية الأميركية، أبرزها “باين غاب”، (Pine gap)، التي وصفت بأنها مركز سري للمخابرات الأميركية.

والعام الماضي، أعلنت واشنطن تشكيل تحالف أمني استراتيجي وشراكة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، يضمّ كلاً من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وأستراليا.

وينص اتفاق الشراكة على أن تقوم الولايات المتحدة الأميركية بتزويد أستراليا بتكنولوجيا وقدرات تمكنها من نشر غواصات تعمل بالطاقة النووية.

وعلقت الصين على الاتفاق الأمني، بقولها إنه يتعين على الدول “التخلص من عقلية الحرب الباردة والتحيز الأيديولوجي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock