أخبار لبنانية

نتائج الترصد الوبائي: إقفال مصلّى في صيدا القديمة

أُقفل مصلّى وقف النقيب في حيّ مار نقولا في صيدا القديمة أمام المصلّين بعد ثبوت تلوّث مياه أحد مراحيضه، بالكوليرا. القرار اتخذ بعد فحص عيّنة من المياه بإشراف وزارة الصحة العامة، إثر الاشتباه بتلوّثها الأسبوع الماضي.
وفي التفاصيل، فقد علمت «الأخبار» بأن فريقاً من مكتب الترصّد الوبائي في الوزارة فحص المياه التي يستخدمها المصلّون للوضوء والغسل.
وفي حديث إلى «الأخبار»، لفت النائب الدكتور عبد الرحمن البزري إلى أن تلوّث الكوليرا المُكتشف في المصلّى «مصدره محلي، وسببه ليس اختلاط المياه بالصرف الصحي». ولفت البزري إلى تشكيل خلية مع بلدية صيدا ومؤسسة مياه لبنان الجنوبي والوزارة، للكشف على مصادر المياه من محطات الضخ الرئيسية إلى شبكات التوزيع. وبحسب البزري، فإن العيّنات التي أُخذت من المياه حتى الآن «تبيّن خلوّها من الكوليرا باستثناء العيّنة التي أخذت من حنفية أحد المراحيض في المصلى». ورجح البزري بأن تكون الكوليرا قد دخلت المصلّى عبر أحد الوافدين الذي لم ينظف نفسه جيداً ولم يغسل يديه بعناية بعد استخدام المرحاض، فتسبّب بتلويث الحنفية، مطمئناً إلى أن «الوضع تحت السيطرة واتُّخذت إجراءات احترازية عدة؛ منها إغلاق المصلى وتعقيم خزانه الرئيسي، وأخذ عيّنات عشوائية من أطفال يسكنون في الجوار بهدف التأكد من عدم اختلاط مياه المجاري بالآبار الجوفية أو بإمدادات شبكة المياه العامة».
في هذا السياق، يؤكد سكان حي مار نقولا، أو سوق النجارين، أن صيدا القديمة وحيّهم تحديداً، خالٍ من الإصابة بالكوليرا، علماً بأنّ المصلّى المعروف بـ»وقف آل النقيب» هو عبارة عن مكان علوي للصلاة وتحته حمام ومكان للوضوء، لا يفتح أبوابه إلا في مواقيت الصلاة، حيث يقصده المارة إما لأداء الصلاة أو لقضاء الحاجة.
مختار الحيّ خالد السن دعا وزارة الصحة إلى «استنفار أجهزتها للتوسّع في فحص مصادر المياه في صيدا القديمة من الآبار الجوفية أو من الشبكة العامة نظراً إلى الكثافة السكانية التي تشهدها».
إصابة في شرحبيل
وفي سياق متصل، وفي بقسطا (قضاء صيدا)، أعلنت البلدية عن اكتشاف أول حالة إصابة بالكوليرا في حيّ شرحبيل. وقالت في بيان إن العدوى وصلت عن طريق أحد صهاريج بيع المياه للمنازل، علماً بأن الحي يضم مئات الشقق السكنية ويقيم فيها الآلاف من أبناء صيدا والجنوب وإقليم الخروب. وقال رئيس بلدية بقسطا إبراهيم مزهر في بيانه إنه سيطلب من مؤسسة مياه لبنان الجنوبي «زيادة ضخّ المياه للمنطقة للتخفيف من تعبئة المياه عبر الصهاريج».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock