علوم وتكنولوجيا

مهندس لبناني في “ناسا”: هذا دوري على الأرض.. ونفتخر بالنيادي

يضم فريق هندسي مسؤول عن الآلات المستخدمة في رحلات إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، مهندسين من أصول لبنانية يعملون على تدريب رواد الفضاء.

ومن بين أولئك العلماء برز اسم المهندس الأميركي لبناني الأصل علي غصن، الذي يعمل في مهمة تدريب رواد الفضاء بوحدة التدريب الأرضية التابعة لـ”ناسا”.

مع نهاية عام 2022، تابع غصن إطلاق وكالة “ناسا” رحلة “أرتميس 1″، الأولى من نوعها باتجاه القمر منذ انتهاء برنامج “أبوللو” قبل 50 عاما، وجرى ذلك الإطلاق من قاعدة في فلوريدا.

مهمة “أرتميس 1” التي عملت آنذاك على تزويد الأرض بصور التقطت من مكان لا يبعد سوى عشرات الأميال من القمر، كانت وكالة “ناسا” قد أطلقتها في نوفمبر 2022، وعادت إلى الأرض بعد 25 يوما.
وعن هذا الإنجاز قال غصن لموقع “سكاي نيوز عربية”: “كانت أول رحلة تجريبية للمركبة الفضائية الجديدة الخاصة بنظام الإطلاق الفضائي SLS عبر مركبة أوريون”.

وتابع: “نفذت في تلك الرحلة كل التجارب الممكنة للتأكد من أن كل شيء في المركبة يعمل بشكل جيد، ولا يشكل خطرا على حياة رواد الفضاء الذين سيستقلونها في الرحلة المقبلة وهي (أرتميس 2). دارت حول القمر في رحلة تجريبية ونفذت المهمة الموكلة إليها بنجاح ثم عادت إلى الأرض”.

وأعرب غصن عن فخره بوجود اسمه بين أعضاء فريق “ناسا”، إلى جانب مجموعة من المهندسين من أصحاب الأصول العربية.

وعرف عن دوره موضحا: “أنا قائد الفريق على الأرض، مهمتي تتمثل في تعليم فريق رواد الفضاء كيفية صيانة المركبة وتجهيزاتها في حال أصابتها الأعطال خلال الرحلة نحو الفضاء”.

وأضاف: “حاليا تحضر ناسا المرحلة الثالثة من برنامج (أرتميس) الذي يهدف إلى التوجه نحو المريخ تمهيدا لإيصال البشر إلى سطح الكوكب الأحمر خلال سنوات، وهذا المشروع، كغيره من مشاريع ناسا لاستكشاف الفضاء، يضم في فريق عمله عددا من اللبنانيين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock