معلومات طبيّة

هل تحتاج لتعزيز كمية الزنك؟

عندما لا يتم تزويد الجسم بالجرعة المطلوبة من العناصر الغذائية الضرورية له، تحدث اختلالات في وظائف مختلف الأعضاء، وتظهر مجموعة علامات إنذار. ويبدو أنّ الزنك هو من بين المعادن الشائعة التي لا يتمّ الحصول عليها بكميات جيّدة. فما أبرز الأعراض التي تحدث عند افتقارك له؟

إنّ الزنك هو أحد المعادن التي يحتاجها الجسم لتنشيط أكثر من 300 انزيم تعمل على تقوية المناعة، وتكوين الخلايا، ومعالجة الكربوهيدرات والدهون، والمساعدة على التئام الجروح، وتخليق الحمض النووي.

وبما أنّ الجسم لا يستطيع تخزين الزنك، فهذا يعني أنه يجب استهلاكه بانتظام والتركيز على مصادره التي تشمل اللحوم، والمحار، والبقوليات، والبذور، والمكسّرات…

وبحسب موقع «تايمز أوف إنديا»، تشمل العلامات التي تدل على أنك بحاجة إلى زيادة تناول الزنك ما يلي:
التعرّض المتكرّر للأمراض
إنّ الزنك هو معدن أساسي لبناء المناعة وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المُزمنة. يمكن أن يجعلك انخفاض تناول الزنك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض. إذا كنت تشعر بالبرودة أكثر من الأشخاص الآخرين وتمرض كثيراً، فقد يكون ذلك علامة على نقص الزنك. يمكن أن تساعدك زيادة تناول الزنك أيضاً على التعافي من البرد بشكلٍ أسرع من المُعتاد.

ضباب الدماغ
إذا كنت تشعر بالارتباك أو تجد صعوبة في التركيز على عملك، تحقّق من مستوى الزنك لديك. يمكن أن يؤدي الطعام الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الزنك إلى ضباب الدماغ، مما يجعل من الصعب التركيز على المهمّة التي تقوم بها. كما أنّ نقص الزنك قد يكون سبب تعرّضك لمشكلات في الذاكرة.

بطء التئام الجروح
إنّ أحد الأدوار الحاسمة للزنك هو الحفاظ على صحّة بشرتك وتعزيز تخثر الدم بشكلٍ صحيح. ولكن عندما لا تتناول الزنك بكمية كافية، فإنه يجعل من الصعب على الجرح أن يلتئم، كما يحدث اندلاع حَب الشباب.

تشوّش الرؤية
إنّ المعادن مطلوبة من أجل رؤية صحّية. عندما لا تحصل على كمية كافية من الزنك بانتظام، قد تشكو من رؤية ضبابية وضُعف في النظر.

فقدان الوزن
يمكن أن يؤدي انخفاض تناول الزنك إلى تغيير الشهيّة، مما يتسبب بفقدان الوزن. من الجيّد التخلّص من الكيلوغرامات الزائدة، لكنّ فقدان الكثير منها يؤدي أيضاً إلى مشكلات صحّية أخرى. وحتى عند محاولة التخلّص من الوزن الإضافي، فأنت بحاجة إلى جميع أنواع المغذيات الدقيقة للحفاظ على الوظائف الداخلية للجسم. إعلم أنّ فقدان الوزن الناجم عن نقص المغذيات غير صحّي إطلاقاً.

تساقط الشعر
يمكن أن يؤدي الإجهاد وسوء نظافة فروة الرأس وعدم كفاية تناول العناصر الغذائية الصحّية إلى تساقط الشعر. قد يحدث تكسر الشعر وتساقطه وخفته نتيجة نقص الزنك. ومن الممكن أن تساعد زيادة تناول هذه المغذيات على منع تساقط الشعر وتحسين جودته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock