رياضة

هل ميسي السبب؟.. “فرانس فوتبول” تفسر تغييرات الكرة الذهبية

حاول باسكال فيريه رئيس مجلة “فرانس فوتبول” تفسير التغييرات التاريخية التي طرأت على معايير الفائز بجائزة الكرة الذهبية.

ونشرت صحيفة “ليكيب” الفرنسية التغييرات التاريخية التي ستطرأ على قواعد اختيار الفائز بالنسخة المقبلة من جائزة الكرة الذهبية “بالون دور” للعام 2022 التي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول”.

ومن أبرز التغييرات، النقطة المتعلقة بالمعيار الأول لاختيار اللاعبين، حيث سيكون الأداء الفردي في المقام الأول، ثم قائمة البطولات التي حققها اللاعب، وليس العكس.

وعن ذلك، قال باسكال فيريه في تصريحات نقلتها صحيفة “سبورت” الكاتالونية: “سيحتل الجانب الجماعي للعب والبطولات التي حققها اللاعب مع فريقه في المرتبة الثانية من الآن”.
وأضاف: “الأداء الفردي والشخصية الحاسمة والمثيرة للإعجاب بالنسبة لكل لاعب، هي أمور ستصبح المعيار الأول في اختيار اللاعب الفائز بالكرة الذهبية”.

وأتم: “لن تُؤخذ مسيرة اللاعب بأكملها في الاعتبار بعد الآن لمنع الكرة الذهبية من أن تصبح جائزة حصرية على فئة بعينها”.

ويبدو أن فيريه، من خلال هذه التصريحات أراد الإشارة إلى الجدل الواسع الذي صاحب فوز الأرجنتيني ميسي مهاجم باريس سان جيرمان بجائزة الكرة الذهبية 2021 على حساب البولندي روبرت ليفاندوفسكي نجم بايرن ميونيخ.
ورغم أن ليونيل ميسي هو أكثر من توج بجائزة الكرة الذهبية بواقع 7 مرات، لكن حصده للقب العام الماضي نال الكثير من الجدل، كونه لم يقدم المستويات القوية بعكس ليفاندوفسكي، كما أنه لم يفز بأي بطولات كبرى سوى كوبا أميركا رفقة منتخب الأرجنتين.

تغييرات تاريخية

ينتظر أن تشهد النسخة المقبلة من جائزة الكرة الذهبية تغييرات تاريخية.

وأول هذه التغييرات سيكون بمدة التقييم نفسها للاعبين المرشحين، حيث ستكون بحساب الموسم نفسه وليس عبر العام.
ومن ثم، فإن تقييم الكرة الذهبية للعام 2022 سيكون خلال الفترة من آب 2021 إلى تموز 2022، وليس كما كان الحال في السابق من كانون الثاني إلى كانون الأول من كل عام.

وبناء على هذه المدة، فإن مستوى اللاعبين في كأس العالم 2022 لن يدخل ضمن تقييمات الكرة الذهبية لهذا العام بل سيتم ترحيله إلى نسخة 2023، كون البطولة ستقام بين تشرين الثاني وكانون الأول من هذا العام.
فضلا عن ذلك، فإن عملية التصويت سيشارك فيها صحافيون ممثلين لأفضل 100 دولة في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وليس 170 دولة كما كان في السابق.

وفيما يخص المعيار الأول لاختيار اللاعبين، فإنه سيكون الأداء الفردي، ثم قائمة البطولات التي حققها اللاعب، وليس العكس.
ويتوقع أن يقام حفل النسخة المقبلة من جائزة الكرة الذهبية في شهبر أيلول أو تشرين الأول 2022 على أقصى تقدير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock