معلومات طبيّة

علامات تُنذر بنقص الكالسيوم

يُعتبر نقص الكالسيوم مشكلة شائعة تُصيب آلاف الأشخاص عالمياً من دون علمهم بذلك، خصوصاً أنها تسبب أعراضاً قد لا يتم إيلاؤها أي أهمّية. فكيف يمكنك معرفة إذا كانت مستويات الكالسيوم لديك أدنى من المعدل الطبيعي؟

عندما ينخفض مستوى الكالسيوم في الدم بشكلٍ مفرط، فإنه يسبب أنواعاً مختلفة من المشكلات في الجسم قد تكون إمّا مُزمنة أو حادة.

وفي الواقع، يُعدّ الكالسيوم من أكثر المعادن وفرة في الجسم، وبالتالي فهو أساسي لوظائف الأعضاء الأساسية بما فيها القلب، والعضلات، والعظام. إنّ كل خلية في الجسم تحتوي على الكالسيوم بنسبٍ معيّنة، واللافت أنّ 99 في المئة تُخزّن في العظام والأسنان.

لذا، وفي حال انخفاض مستويات الكالسيوم في الجسم، قد يشعر الشخص بالتعب، وأوجاع العضلات، وعدم انتظام دقات القلب، وفقدان الذاكرة، ووخز في اليدين والقدمين.

أمّا عند التشخيص بنقص كالسيوم الدم، فيجب الاسراع إلى معالجته وإلّا فقد يتعرّض الإنسان لمضاعفات جدّية تُهدّد الحياة.
وعرض موقع «Onlymyhealth» أخيراً مجموعة علامات تُنذر بنقص الكالسيوم، وتحديداً:

– تشنّج العضلات
من المشكلات الشائعة التي يواجهها الأشخاص أثناء الإصابة بنقص الكالسيوم هي تقلصات العضلات أو التشنجات. فمن المعلوم أنّ الكالسيوم يساعد على تقلص العضلات وإرخائها بسهولة. ولكن عندما تفتقر إلى هذا المعدن، فإنها تتوقف عن العمل بسلاسة، ما يؤدي إلى تشنّجات، وأوجاع، وضُعف عضلي. واللافت أنّ هذه المشكلات يمكن أن تستمرّ مدى الحياة في حال إهمالها.

– التنميل
من الأعراض الرئيسة الأخرى لنقص الكالسيوم وَخز وتنميل في القدمين أو اليدين. يمكن أن يكون هذا من أعراض مشكلات خطيرة وقد تكون أعصابك قد تأثرت، فكل عصب يتطلب الكالسيوم ليعمل بشكلٍ صحيح ونقص الكالسيوم يسبب خللاً وظيفياً.

– التعب
إنّ التعب هو عارض عام جداً يمكن أن يُخطئ فيه معظم الناس. لكن في حال نقص الكالسيوم قد تتأثر ألياف الأعصاب. لذلك فقد تشعر بالتعب بعد المشي أو الوقوف لوقتٍ طويل.

– عدم انتظام دقات القلب
يمكن أن يكون عدم انتظام ضربات القلب علامة على نقص الكالسيوم في الحالات الشديدة، لأنّ دقاته غير الطبيعية يتم تسجيلها بواسطة تخطيط القلب بسبب نقص الكالسيوم الذي يدعم وظائفه.

– تسوّس الأسنان وأمراض اللثة
غالباً ما يتم ربط نقص الكالسيوم بالأسنان وهذا صحيح تماماً. وبما أنّ الأسنان تتكوّن من الكالسيوم، فإنّ فقدان هذا المعدن من الجسم يمكن أن يسبب تسوّسها بسهولة بالغة. كما أنّ الأشخاص الذين يعانون نقص الكالسيوم هم أكثر عرضة لمشكلات اللثة ونمو البكتيريا في أسنانهم. ويؤدي هذا النقص إلى فقدان المعادن وزيادة مشكلات الأسنان وأمراض اللثة.

– هشاشة العظام
إذا كنت تشكو هشاشة العظام فهذا يعني حتماً أنّ جسمك يفتقر إلى الكالسيوم. ومع مرور الوقت، إذا لم تحصل على العلاج المُلائم، فقد يصبح وضعك أسوأ ويزداد خطر تعرّضك للكسور.

– جفاف الجلد
يؤدي نقص الكالسيوم أيضاً إلى جفاف الجلد بسبب وظائف الخلايا. وبما أنّ الكالسيوم يدعم وظائف الخلايا، فهو يحمي البشرة من الجفاف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock