معلومات طبيّة

هل البطاطس الخضراء والبنفسجية فعلًا سامة وتؤدي إلى الوفاة؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي منذ سنوات، وبلغات عدة، منشورات تدعي أن ظهور بقعٍ بنفسجية وخضراء في البطاطس يجعل منها سامة وغير صالحة للاستهلاك برمتها، حتى إن أزيل الجزء الملون منها.

إلا أنّ هذه الادعاءات غير صحيحة، واللون البنفسجيّ لا يدلّ على وجود مواد سامّة في البطاطس كما أوضح خبراء لوكالة فرانس برس.

هل البقع البنفسجيّة سامّة؟
لا تشكل البقع البنفسجية دليلاً على وجود مواد سامّة في البطاطس ولا حتى على فائضٍ في مادة الماغنيزيوم، بعكس ما ادعت المنشورات.

ويشرح الخبير بزراعة البطاطس في “معهد النباتات” في فرنسا، ميشال مارتان ، لوكالة فرانس برس أن التصبغات البنفسجية ألوانٌ طبيعيّة وغير سامّة قطعاً ولا علاقة لها بالمغنيزيوم، موضحاً أنّ أنواعاً من البطاطس تصطبغ برمّتها باللون البنفسجيّ.
وتوافق أليس سويت، الباحثة في مركز والونيا للبحوث الزراعية في بلجيكا، على هذه الأقوال مضيفة أنّه وفي أيّ من الأحوال لا يعدّ المغنيزيوم مادّة سامة بل مفيدة وضرورية للجسم ويمكن استهلاك ما يصل إلى 900 ملغ منها يومياً.

ما سبب ظهور البقع البنفسجية؟
ويتفّق الخبيران الزراعيان مارتان وسويت على أنّ التصبغات البنفسجية تسببها مادة تسمى علمياً بـ”أنثوسيانين” وهي موجودة في أنواعٍ أخرى من المزروعات مثل الشمندر والملفوف الأحمر والعنب الأسود وهي طبيعيّة وغير سامة على الإطلاق.

وتُرجع سويت سبب ظهورها في البطاطس الصفراء إلى مجموعة من العوامل الزراعية منها “الحرارة الزائدة، نقص المياه، تَعاقب أيّام حارّة وباردة”. ماذا عن البقع الخضراء؟
أتت المنشورات على ذكر نوعٍ آخر من التصبّغات وهي البقع الخضراء.

هذه البقع ناجمة بالفعل عن فائضٍ في مادّة “السولانين” التي يمكن أن تسبب تسمماً في جسم الإنسان، إن تخطت الكميّة المستهلكة منها 20 ملغ لكلّ 100 غرام من البطاطس، بحسب المركز البلجيكيّ للسموم.

ويوضح خبراء من المركز لوكالة فرانس برس أنّه لا يجب المبالغة في المخاطر التي تشكّلها هذه المادّة “فعلى الفرد تناول أكثر من أربعة كلغ خلال وجبة واحدة ليتسمّم بالسولانين”.
ومادّة “السولانين” لا تتحلّل خلال الطهي أو القلي وتجعل طعم البطاطس مرّاً، والإفراط في استهلاكها يمكن أن يسبب آلاماً في البطن وحالات من الإسهال والتقيؤ، ونادراً ما تسبب حالات تسمم خطيرة لأن مَن استهلك هذه المادة غالباً ما يتقيؤها فوراً.

ويعزو مارتان السبب في تشكل مادة “السولانين” إلى تعرض البطاطس وقتاً طويلاً للضوء وتخزينها في ظروفٍ غير ملائمة. إذ لا يجب أن يبقى المنتوج في الهواء الطلق بعد اقتلاعه من الأرض أكثر من بضع ساعات، ليخزن بعدها في مكانٍ مظلمٍ تصله تهوية مناسبة
هل تُرمى البطاطس المصابة ببقع خضراء؟
توضح سويت أنّه يمكن ببساطة تقشير البقع الخضراء إن ظهرت على سطح البطاطس واستخدام المادة السليمة المتبقية.

أمّا إذا كانت هذه البقع داخل البطاطس فالأمر يتعلق بمدى انتشارها، إن وُجدت في جزء محدد يمكن اقتطاعه واستهلاك الجزء المتبقي.

وهذا الأمر ينطبق على البقع السوداء أو البنية الناجمة عن “كدمات” تتعرض لها حبات البطاطس خلال اقتلاعها من الأرض أو خلال عملية النقل ثم التخزين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock