أخبار لبنانية

السفير المصري لدى لبنان: الأجواء مناسبة للملف الرئاسي

شدد سفير مصر لدى لبنان علاء موسى على أن “ما تهدف اليه اللجنة الخماسية، هو تطبيق الدستور وعدم مخالفته”، مشيرًا إلى أن “البعض لديه مخاوف من “الحوار”، ولكن لم يتم انتخاب رئيس في أي زمن في لبنان بدون حوار، والفارق بين الحوارات السابقة والحالية انها برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري، ويجب ألا نتحدث عن “شكل” الحوار بل ان نتفق على “المبدأ”.

وأضاف في حديث تلفزيوني: “ما لمسناه من الرئيس بري في اللقاء الأول والثاني هو “موقفه الواحد”، وقد أبدى كلّ رغبة في انجاز الاستحقاق ونحن لا نتحدّث في الأسماء لأنه ليس من دورنا بل نبحث عن أرضية مشتركة بين الفرقاء”.

وتابع: “هناك 3 مراحل: الأولى تتطلّب التواصل مع مختلف الكتل والحصول على التزام منهم في الملف الرئاسيّ، والثانية القيام بمشاورات ومداولات، والثالثة الذهاب الى مجلس النواب والانتخاب والاهم بين هذه المراحل هي الأولى”.

ورأى موسى أنه ” اذا وجد الجميع ان “التوافق هو الحلّ، فلا سبيل اليه الا من خلال نقاش أمّا بالنسبة الى شكل النقاش فتعمل عليه الخماسية لإرضاء الجميع مع مراعاة تطبيق الدستور”.

وأشار إلى ان “المقاربة الأفضل والأكثر منطقية في الموضوع الرئاسيّ هي بالحصول على “الالتزام” من قبل الكتل كافّة”.

وقال: “سنلتقي الكتل كافة، والآن يجري تحديد المواعيد ومِن السفراء مَن سيأخذ إجازة طويلة من منتصف شهر نيسان، ولهذا السبب أرجأنا اللقاءات الى بعد عيد الفطر”.

واعتبر ان “الوضع في الإقليم سيؤثّر بالتأكيد على لبنان ونحن نستغلّ هذا التأثير بشكل إيجابي والأجواء مناسبة للملف الرئاسي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock