أخبار لبنانية

دقيقة تخابر الخطوط الثابتة 0.04 دولار والمدفوعة سلفاً 0.08 دولار .. ماذا عن باقات الانترنت وأسعار الخطوط؟

عقد كل من مدير عام هيئة «اوجيرو» عماد كريدية ورئيسي مجلس ادارة شركتي الخليوي سالم عيتاني (تاتش) وجاد ناصيف (ألفا) مؤتمراً صحافياً شرحوا خلاله آلية تحديث أسعار الاتصالات والانترنت برعاية وحضور وزير الاتصالات جوني القرم.
وتطرّق رئيس مجلس إدارة شركة «تاتش» سالم عيتاني، الى مقترح تعديل تعرفة الاتصالات الخلوية، موضحاً أنه «باحتساب التعرفة وفق القسمة على ثلاثة، سيرتفع متوسط الإيرادات لكل مشترك من 1.20 دولار أميركي fresh حالياً الذي يكبّد خسائر مالية كبيرة وإضراراً بشبكتي الاتصالات، إلى حوالى 6.3 دولارات، علماً أنه سيظل أدنى من المتوسط الإقليمي. في موازاة ذلك، تم تخفيض إجمالي الإنفاق (النفقات الرأسمالية والتشغيلية) من 530 مليون دولار أميركي في 2018 إلى 254 مليون دولار، على الرغم من الزيادة الكبيرة في كلفة الطاقة التي ارتفعت إلى ما يزيد عن 50% راهنا مقابل نحو 9% من النفقات التشغيلية في العام 2018. وهي ستنخفض إلى 25% عند تعديل التعرفة وتحويل جميع النفقات التشغيلية الى الدولار الـ «fresh.
وعن آلية احتساب أسعار الاتصالات والبيانات الخلوية، أوضح عيتاني أن القاعدة العامة لأي سعر ارتكزت على تقسيم السعر السابق الى ثلاثة ومن ثم احتساب المبلغ بحسب السعر اليومي لصيرفة، وتنطبق هذه الآلية على الخطوط الثابتة والمدفوعة سلفاً، حيث أصبح سعر دقيقة التخابر للخطوط الثابتة 0.04 دولار أميركي مقابل 0.11 د.أ. حالياً وسعر الاشتراك الشهري انخفض من 15 د.أ إلى 5 د.أ، أما دقيقة تخابر الخطوط المدفوعة سلفاً فانخفضت من 0.25 د.أ إلى 0.08 د.أ
عرض جديد
كما كشف عيتاني عن العرض الجديد الذي سيتم طرحه بالتوازي مع تعديل الأسعار، وهو يتمثل ببطاقة إعادة التعبئة برصيد 4.5 د.أ التي تعطي صاحبها إما 56 دقيقة تخابر أو 500 ميغابايت من الداتا و12 دقيقة تخابر، وهي صالحة لـ 35 يوماً. أما في ما يتعلق بالرصيد الحالي للمشترك، فسيقسم بحسب سعر صيرفة اليومي، حيث يتحول رصيد بقيمة 100 د.أ. مثلاً إلى 6.25 د.أ في حال قسم على 24000 ل.ل، تعطي صاحبها 78 دقيقة تخابر أو 500 ميغابايت من الداتا و34 دقيقة تخابر.
وأكد رئيس مجلس إدارة شركة «ألفا» ومديرها العام جاد ناصيف أن المقاربة في مشروع تحديث التعرفة هدفت الى تأمين استمرارية القطاع مع الأخذ بالإعتبار ضرورة مراعاة الحالة الإقتصادية العامة للمواطنين، فالهدف لم يكن يوماً رفع السعر بل تأمين الإستمرارية.
ولفت الى أن تعرفة الخطوط الثابتة ستشهد تعديلاً وفق القاعدة المتبعة لاحتساب الكلفة الجديدة للخدمات. وشرح بأن سعر الخط الثابت سيصبح 16.67 دولاراً (50 دولاراً سابقاً). فيما ستعدل كلفة الإشتراك الشهري في الخط الثابت لتصبح 5 دولارات (15 دولاراً سابقا). أما كلفة الدقيقة، فستعدل لتصبح بــ 0.04 دولار (0.11 دولار سابقا) فيما تصبح كلفة الرسالة القصيرة SMS 0.02 دولار (0.05 سابقا) والـ Call Services بـ1.67 دولار (5 دولارات سابقاً).
الخطوط المسبقة الدفع
أما بالنسبة للخطوط المسبقة الدفع، فيعدّل سعر الخط ليصبح بــ 7 دولارات (3 دولارات سابقاً). وكمثال، يصبح سعر البطاقة المباعة حاليا بــ 22.73 دولاراً (أو 34 ألفاً على سعر الصرف الرسمي)، 7.58 دولارات. وهو ما يعادل 182 ألف ليرة لبنانية عند احتساب الكلفة على صيرفة (حالياً). ولفت الى أن مدة صلاحية البطاقة، أي مدة الشهر، تبقى على حالها دون تعديل.
باقات الإنترنت
وتطرق ناصيف إلى أسعار باقات الإنترنت عند تطبيق التعرفة الجديدة في الأول من تموز على سعر صيرفة لتصبح كالتالي، 3.5 دولارات لباقة الــ500MB (10 دولارات سابقا)، 13 دولاراً لباقة الـ 20GB (39 دولاراً سابقا)، و19.50 دولاراً لباقة الـ40GB (59 دولاراً سابقا). ويطبق المبدأ نفسه في احتساب الكلفة، أي القسمة على ثلاثة من ثم احتساب السعر النهائي للخدمة بحسب صيرفة، على باقي باقات الإنترنت المتاحة للمشتركين.
واكد رئيس هيئة «اوجيرو» عماد كريدية ان الزودة لا تكفي لتغطي الكلفة التشغيلية لاوجيرو نظرا لتدهور سعر الصرف وعدم توفر الطاقة وارتفاع سعر المازوت لافتاً الى ان هذه الزيادة اخذت بالاعتبار القدرة الشرائية للمواطن وحاجاته لخدمات الانترنت في الشركات والمنازل.
المصدر| نداء الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock