صيدا والجنوب

مهرجان “عطريقك لاقينا” في خان الإفرنج بمشاركة أكثر من 30 جمعية محلية ودولية

استضاف خان الإفرنج في صيدا (الجمعة) مهرجان ” عطريقك لاقينا ” الذي نظمته “جمعية حماية” برعاية بلدية صيدا ومنظمة “اليونيسف” بالشراكة مع ” الصندوق الإنساني للبنان ” وبالتعاون مع “مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة” و “شبكة الرعاية الأولية في وزارة الصحة ” و”الجمعية الخيرية المسيحية الأرثوذكسية الدولية” ، وشاركت فيه اكثر من 30 جمعية محلية ودولية ومراكز الرعاية الصحية الأولية ويهدف للتعريف بالخدمات المتوفرة في منطقة صيدا بالإضافة الى نشاطات توعوية وعرض مسرحي تفاعلي ورافقته أنشطة للكبار والصغار.

وعلى مدى أكثر من خمس ساعات وشهد المهرجان حركة ناشطة من قبل المواطنين من مختلف الأعمار جالوا على أجنحة الجمعيات العارضة واستمعوا من ممثليها الى شروحات حول عملها وتقديماتها من برامج وخدمات صحية وصحة نفسية وتربوية وحماية مجتمعية وتنمية وغيرها.

الحريري تجول

وجالت رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري على فعاليات المهرجان بحضور السفير عبد المولى الصلح وطبيبة قضاء صيدا الدكتورة ريما عبود ورئيس بلدية بقسطا الأستاذ إبراهيم مزهر وأمين عام نقابة المعلمين الدكتور أسامة الأرناؤوط وممثلين عن اليونيسف وعن الجمعيات المشاركة وفريق عمل مؤسسة الحريري وحماية وشركائهما في تنظيم هذا الحدث، حيث اطلعت الحريري منهم على أنشطة المهرجان وأثنت على المشاركة الكبيرة والمميزة لمؤسسات المجتمع المدني والأهلي فيه لعرض ما تقدمه من خدمات ومنوهة بما تشكله صيدا من نموذج تعاوني وتكافلي في هذا المجال.

هندي زكريا

وعن هذا المهرجان قال مسؤول برنامج الوقاية في” حماية” في منطقة الجنوب الأستاذ عمر هندي زكريا ” ان فكرة المعرض انطلقت من رغبة ” اليونيسف” في تنظيم نهار صحي اجتماعي يتخلله عرض وتعريف بالخدمات الموجودة في المنطقة وإتاحة الفرصة للمواطنين في المنطقة ومن يرغبون بالاستفادة منها مجاناً للإطلاع عليها عن قرب والإستفسار حولها . وما يميز هذا المهرجان أن كل القطاعات موجودة فيه ” صحية واجتماعية وتنموية وثقافية وتربوية وحماية وغيرها”.

وأشار الى أن “الرسالة من هذا النشاط الكبير كما يدل عليه اسمه ” عطريقك لاقينا ” أن يعرف كل الأشخاص الذين يعيشون بصيدا ماذا تقدم الجمعيات الموجودة من خدمات ليستفيدوا منها لأنها أساساً من حقهم”.

وعن ” حماية ” أشار هندي زكريا الى أنها تعمل لحماية الأطفال من العنف عبر التوعية للأطفال والأهل ، والمتابعة لحالات الأطفال المعنفين والتي يمكن أن تأخذ مساراً قضائياً.

كساب

من جهته قال منسق المهرجان من قبل مؤسسة الحريري الأستاذ أحمد كساب ” كان الهدف منه ان نجمع كل الجمعيات والمراكز الصحية ليعرضوا ما لديهم من خدمات وبرامج اجتماعية او تعليمية او صحية او تنموية وان يكون هناك تنسيق وتشبيك بينها وخلق هذا الاطار التعاوني الجامع في صيدا ، ولنفسح في المجال امام المواطنين ليتعرفوا على هذه الخدمات ، ويستفيدوا منها ومن تنوعها في اكثر من جمعية”.

عنتر

وتخلل المهرجان ، جولة لفريق من وحدة إدارة الحد من مخاطر الكوارث والأزمات في الصليب الأحمر اللبناني برئاسة شوقي عنتر على أجنحة الجمعيات المشاركة للإطلاع على برامجها الصحية خاصة . وفي هذا السياق قال عنتر ” نحن بحكم عملنا في الوحدة نتوجه اكثر نحو المواضيع الصحية التي تؤثر على المجتمع . واردنا من هذه الجولة اليوم أن نرى ما تقدمه الجمعيات المشاركة على هذا الصعيد وفي اية مناطق حتى نقوم بنوع من التشبيك معهم ، ونرى إمكانية التعاون بمجال النشاط او الخدمة الصحية التي يقدموها لنتكامل معهم بها ونساهم معا بتعزيز شبكة الأمان الصحي في المجتمع”.

الجمعيات المشاركة

وفيما يلي أسماء الجمعيات المشاركة في المهرجان : اليونيسف ، حماية ، مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة ، أرض البشر –لوزان ، البروج للتنمية ، الحركة الإجتماعية ، جمعية التنمية للإنسان والبيئة ، اوركيديا، مؤسسة معروف سعد الاجتماعية والثقافية ، أهلنا ، الرعاية، الجمعية المسيحية الأرثوذكسية الدولية لأعمال الخير الإنسانية ، مركز الرعاية الصحية – مستوصف الدكتور نزيه البزري( المواساة ) ، كاريتاس ، أمنية شفاء ، الرسالة الزرقاء ، نقابة القابلات القانونيات ، امبرايس ، الهيئة الطبية الدولية ، نبع ، رعاية اليتيم ، الشارع الثقافي ، سكة وجمعية هنا للتنمية ، جمعية بقسطا للتنمية، “روتاري وروتاراكت وانتراكت “-صيدا ، جمعية جامع البحر الخيرية ، DEVOTION، و

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock