معلومات طبيّة

هل يمكن أن تسبب قلة النوم سكتة دماغية ؟

أظهرت دراسة فرنسية جديدة وجود علاقة بين عدد ساعات النوم الجيد، وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، قام بالدراسة مجموعة من الباحثين في المعهد الوطني الفرنسي للصحة والبحوث.

راقب الباحثون عادات النوم لحوالي 7200 مشارك تتراوح أعمارهم بين 50 و70 عاماً، يتمتعون جميعاً بصحة قلب جيدة، سوف تعرض النتائج في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في برشلونة بإسبانيا.

يقول الدكتور أبو بكاري نامبيما الباحث في مركز أبحاث القلب والأوعية الدموية في باريس والمؤلف الرئيسي للدراسة، يجب أن يعرف الجميع نوعية وعدد ساعات النوم اليومية للحفاظ على صحة القلب.

أكدت نتائج الدراسة على أن النوم المثالي يومياً يقلل مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 72%، وحدد الباحثون عدد ساعات النوم المثالي 7 أو 8 ساعات في اليوم.

يعترف الباحثون بأنهم غير متأكدين من دور النوم الكافي في الحفاظ على صحة القلب، لكن قد يتسبب النوم السيئ في ممارسة عادات ضارة بالقلب مثل عدم الأكل بشكل صحي، وعدم ممارسة الرياضة بانتظام.

يقول الدكتور نامبيما تقدم الدراسة في النهاية حلاً لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية، بالحصول فقط على قسط جيد من النوم كل يوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock